05-مارس-2023
توباك أثناء نقله إلى المحكمة

اعتقلت السلطات "توباك" ورفاقه بتهمة قتل العميد "بريمة"

رفضت هيئة الدفاع في قضية توباك ورفاقه، التعليق على تغيير قاضي المحكمة زهير بابكر، وقالت مسؤولة بارزة في هيئة الدفاع في تصريح لـ"الترا سودان": "لا نملك تعليقًا حيال هذا الأمر".

رفضت "الدفاع" التعليق على سؤال حول أسباب تغيير القاضي زهير بابكر وتعيين قاضٍ تولى ملف زوجة المخلوع البشير وداد بابكر 

فيما استمرت الجلسات الراتبة التي تعقدها المحكمة في مبنى العلوم القضائية اليوم الأحد، واستمعت إلى المتحري في قضية مقتل العميد في شرطة الاحتياطي المركزي بريمة محمد علي، والذي أعلنت الشرطة مقتله في كانون الثاني/يناير 2022 بالتزامن مع احتجاجات ضد الانقلاب العسكري وسط العاصمة السودانية.

وتجمع عشرات المتظاهرين الذين تضامنوا مع المتهمين في هذه القضية، إذ تستمر عملية الحبس قرابة العام في السجن المركزي شمال العاصمة السودانية.

وردد المتظاهرون هتافات تطالب بتحقيق العدالة وتبرئة ساحة المتهمين في هذه القضية التي شغلت الرأي العام.

ووصل المتهمون على متن شاحنة ولوحوا بعلامات النصر للمتظاهرين الذين تجمعوا قرب ساحة المحكمة وسط تعزيزات أمنية مشددة.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي نقلت صور المتهمين وهم مكبلين بالأصفاد أثناء زيارات للأطباء لتفقد الإصابات التي لحقت بهم أثناء عملية الاحتجاز.

وقالت عضو هيئة الدفاع عن المتهمين إيمان حسن لـ"الترا سودان"، إن المحكمة استمرت في الاستماع إلى المتحري اليوم الأحد وستنعقد الجلسة القادمة الأحد القادم.

واستمرت جلسة اليوم الأحد لساعات طويلة، واستعمت فيها المحكمة إلى المتحري في القضية.

وفي 11 كانون الأول/ديسمبر 2022 كانت المحكمة أمرت محكمة قضية "العميد بريمة"، التي يواجه فيها محمد آدم الشهير بـ"توباك" ومصعب الشريف وأحمد الفاتح (ترهاقا) ومحمد الفاتحن تهمة قتل العميد في شرطة الاحتياطي المركزي محمد علي بريمة - أمرت المحكمة بتقييد دعوى جنائية ضد مدير سجن كوبر اللواء شرطة الطيب أحمد عمر لمخالفته المادة (90) من القانون الجنائي، وعدم تنفيذ قرار قضائي أمر بتحويل المتهم محمد آدم الشهير بـ"توباك" من قسم الغربيات إلى قسم الشرقيات في سجن كوبر المركزي شمال العاصمة السودانية.

وتعد هذه الأوامر القضائية من السوابق النادرة في تاريخ المحاكم السودانية.