13-يوليو-2021

لقاح سينوفارم الصيني (فرانس 24)

الترا سودان| فريق التحرير

أعلن المسؤول القومي للتطعيم بلقاح كورونا الدكتور عبد الملك الهدية عن اكتمال المرحلة الأولى للتطعيم بلقاح كوفيد-19، يوم الأحد الماضي بتطعيم (805) ألف من أصل (820) ألف جرعة التي تحصل عليها السودان من مبادرة كوفاكس، وبلغت نسبة التطعيم من الشحنة الأولى 98%.

ستبدأ الحملة الثانية بعد عيد الأضحى المبارك باللقاح الصيني "سينوفارم" والذي تقدر كميته بـ(280) ألف جرعة تكفي لأكثر من (100) ألف

وقال الهدية إن حملة التطعيم سوف تستمر لمدة سنة ونصف فضلًا عن حصول البلاد للعديد من شحنات لقاح كوفيد-19 في المستقبل القريب، موضحًا أن الهدف الاستراتيجي هو تطعيم (20) مليون مواطن.

اقرأ/ي أيضًا: انفراج في أزمة الدواء.. المالية تبدأ دفع 27 مليون يورو للإمدادات الطبية

وأكد المسؤول القومي لحملة التطعيم عن انطلاق الحملة الثانية بعد عيد الأضحى المبارك باللقاح الصيني "سينوفارم" والذي تقدر كميته بـ(280) ألف جرعة تكفي لأكثر من (100) ألف.

وأضاف بالقول: " للذين تلقوا الجرعة الأولى ولم يتلقوا الجرعة الثانية من لقاح أسترازينيكا هناك شحنة سوف تصل في نهاية شهر آب/أغسطس ومطلع شهر أيلول/سبتمبر وتقدر الكمية بـ(823) ألف من مبادرة كوفاكس"، وأردف أن الحكومة ستشتري (4) ملايين جرعة من لقاح جونسون أند جونسون فضلًا عن تسلمها"165"  ألف جرعة من مصل جونسون أند جونسون من منظمة (قافي).

وقال عبد الملك أن الشحنات القادمة سوف تكون الأولوية فيها لولاية البحر الأحمر بعد تنامي حالات الإصابة بكورونا، مشيرًا للاستعداد الكامل للحملة القادمة بالدخول باستراتيجيات جديدة والاستفادة من التجربة السابقة مع توفير كل المعينات.

وأشار الهدية إلى أن أبرز التحديات التي واجهت الحملة السابقة هو تطعيم المسافرين للسعودية بعد الإجراءات الصارمة التي وضعتها المملكة في الدخول إليها عبر شهادة التطعيم وأن الحملة في البلاد كانت تعطى الأولوية للكوادر الصحية وأصحاب الأمراض المزمنة والأعمار فوق الـ(45)، مما دفع الوزارة لإصدار قرار تطعيم كل الأعمار لتسهيل سفرهم بدلًا عن تكبدهم لأموال الحجر الصحي.

اقرأ/ي أيضًا

البنك السوداني الفرنسي يعتمد العمل بالنظام المالي المزدوج

الأمة: إحالة مشاركة تيارات إسلامية في الحرية والتغيير إلى المركزي الجديد