17-ديسمبر-2023
الولاية الشمالية

الولاية الشمالية (Getty)

أصدر والي الشمالية المكلف عابدين عوض الله أمر طوارئ بحظر التجول في الولاية، وذلك "نسبة للظروف الأمنية التي تهدد الولاية وحفاظًا على ممتلكات وسلامة المواطنين"، بحسب ما نقلت وكالة السودان للأنباء.

تعد الولاية الشمالية الولاية الثالثة بعد القضارف وسنار التي تعلن حظر التجول عقب هجمات قوات الدعم السريع على ولاية الجزيرة

وقالت الوكالة الرسمية، إن أمر الطوارئ رقم (5) للعام 2023، يقضي بحظر التجول وتنظيم حركة الأشخاص ونشاطهم وحركة الأشياء ووسائل النقل بالولاية، ويسري أمر الطوارئ داخل الحدود الجغرافية للولاية الشمالية اعتبارًا من اليوم 17 كانون الأول/ديسمبر الجاري.

ويستثني الأمر الكوادر الصحية التي تحمل تصديقًا مكتوبًا من الاستخبارات العسكرية، وعربات الإسعاف بتصديق مكتوب من الاستخبارات العسكرية، كما يستثني القوات النظامية وأعضاء الأجهزة العدلية وطوارئ الكهرباء والمياه، وأصحاب المهن الحرة التي يتطلب عملها التحرك في ساعة الحظر.

والي الولاية الشمالية المكلف عابدين عوض الله
والي الولاية الشمالية المكلف عابدين عوض الله (سونا)

ونص الأمر على حظر التجول ومنع التجمعات وإغلاق المحلات التجارية من الساعة الثامنة مساءً وحتى الخامسة صباحًا، كما يحظر استخدام الدراجات النارية داخل حدود الولاية الشمالية إلا للقوات النظامية، وكذلك إطلاق الأعيرة النارية في المناسبات الاجتماعية أو غيرها، بجانب حظر استخدام الدردقات داخل حدود الولاية، وتظليل السيارات ما عدا السيارات الدستورية، بجانب منع تشييد أي أكشاك أو رواكيب على الطرق الرئيسية.

وتعد الولاية الشمالية الولاية الثالثة بعد القضارف وسنار التي تحظر التجول داخل حدودها، وتأتي هذه القرارات على خلفية هجوم قوات الدعم السريع على ولاية الجزيرة.

بانر الترا سودان