07-نوفمبر-2020

تعبيرية (USAID)

أعلنت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، عن دعم بقيمة (20) مليون دولار لشراء (65600) طنًا من القمح، وذلك عقب إجازة الكونغرس الأميركي قيمة المساعدات.

بيان العون الأمريكي: الإمارات ستدفع (45) مليون دولار وإسرائيل خمسة ملايين دولار

وأوضحت الوكالة الأمريكية في بيان صحفي السبت، أن المبلغ الذي أقرته الوكالة سيمكن برنامج الغذاء من شراء (65600) طن من القمح لصالح حكومة السودان.

اقرأ/ي أيضًا: الجيل الثالث من "إثيوبيي السودان" عالقون بين بلدين بحثًا عن هوية

وأشار البيان إلى إن المبلغ يمثل جزءًا من المساعدات التي أقرتها الولايات المتحدة في وقت سابق للسودان، بقيمة (45) مليون دولار لشراء الاحتياجات العاجلة.

وأوضح البيان أن حكومة الإمارات ستدفع نفس المبلغ ضمن التزامها للسودان، إلى جانب إسرائيل التي ستدفع خمسة مليون دولار أيضًا لذات الهدف.

وأكد البيان أن الدعم يأتي في إطار الاتفاقات الدبلوماسية بين السودان والولايات المتحدة وإسرائيل، والانتقال إلى حقبة سياسية جديدة.

وقالت الوكالة الأمريكية إن السودان ملتزم بمكافحة الإرهاب وإنهاء العنف والفساد في البلاد، موضحةً أن الولايات المتحدة تتطلع إلى حقبة جديدة مع الحكومة والمجتمع المدني والقطاع الخاص في السودان مليئة بالازدهار وتحقيق الاستقرار للشعب السوداني.

اقرأ/ي أيضًا: رحلات إسرائيلية تجارية ستمر عبر الأجواء السودانية هذا الأسبوع

وكان قادة حكوميون في السودان  أجروا محادثة هاتفية قبل أسبوعين جمعتهم بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وذلك لبحث التطبيع بين البلدين ورفع السودان من قائمة الإرهاب، فيما تعارض قوى مدنية إقامة علاقات بين الخرطوم وتل أبيب.

مناهضو التطبيع: ترامب ابتز الحكومة السودانية ووضع الإرهاب مقابل التطبيع 

ويقول مناهضون للتطبيع بين السودان وإسرائيل، إن ترامب مارس ابتزازًا على الحكومة الانتقالية لرفع السودان من قائمة الإرهاب مقابل التطبيع مع إسرائيل. فيما وصف حزب الأمة القومي في بيان له صدر في الرابع من تشرين الأول/أكتوبر المنصرم؛ التطبيع بمقابل مادي بـ"المساومة الوضيعة".

اقرأ/ي أيضًا

مبادرة إنسانية تغير واقع المشردين من المرضى النفسيين في الأبيض ونيالا

كورونا مرة ثانية.. مدارس تعلِّق الدراسة والحكومة تنفي شائعات الإغلاق