12-يونيو-2021

رئيس الوساطة المستشار "توت قلواك" (سونا)

الترا سودان| فريق التحرير

واصلت الوساطة الجنوبية برئاسة توت قلواك مستشار الرئيس للشئون الأمنية اجتماعاتها المشتركة لليوم الثاني على التوالي بمكتبة بجوبا مع وفدي الحكومة الانتقالية برئاسة عضو مجلس السيادة محمد حسن التعايشي ووفد الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال، برئاسة سكرتيرها العام عمار آمون، لمناقشة القضايا التي لم يتفق حولها الطرفان.

توت قلواك: في حال وصول الطرفين لحل يرضي الشعب السوداني ويحقق السلام في السودان فربما يكون يوم الثلاثاء آخر يوم لتوقيع الاتفاق الإطاري

وبحسب وكالة السودان للأنباء، أشار قلواك في تصريحات صحفية إلى أن جلسة اليوم شهدت تقدم في تقريب وجهات النظر.

اقرأ/ي أيضًا: تجمع المهنيين: جهات تُرسل عناصر إلى الأحياء لإثارة الانفلاتات الأمنية

وقال قلواك: "طالبت الحركة الشعبية بوقت لمزيد من التشاور حول طرح الحكومة لتتواصل الجلسات في العاشرة من صباح الاثنين للاستماع إلى رد الحركة الشعبية.

وأوضح قلواك أنه كان مقررًا أن تنتهي هذه الجولة في تاريخ 13 من الشهر الجاري، وأضاف لكن: "البحث عن السلام وتحقيقه أغلى من أن يحدد بزمن".

وقال قلواك: "لا بد من مواصلة النقاش والوصول إلى الاتفاق الإطاري" وأضاف: "في حال وصول الطرفين لحل يرضي الشعب السوداني ويحقق السلام في السودان لربما يكون يوم الثلاثاء آخر يوم لتوقيع الاتفاق الإطاري".

وأكد الوسيط ضرورة التوقيع على الاتفاق الإطاري لترفع الجلسات ثم عودة الطرفين للتفاوض الرسمي حول بند القضايا السياسية وبند الترتيبات الأمنية وبند الملف الإنساني.

وقال رئيس فريق الوساطة إن المفاوضات تسير بصورة طيبة. وأشار إلى تطبيق طريقة ثلاثة زايد واحد في لجان مصغرة أسهم بقدر كبير في تقريب وجهات النظر بين الطرفين.

وبشر قلواك الشعب السوداني بقرب تحقيق السلام وأن الاختلاف ليس كبيرًا بين الطرفين وهو خلاف في الجزيئات المتعلقة بتطبيق فصل الدين عن الدولة.

اقرأ/ي أيضًا

السودان يتعاقد مع شركة ألمانية لتطوير ميناء بورتسودان

وزير الصحة يصف الوضع الصحي في ولايات كردفان بـ"المرعب"