13-يونيو-2020

(النيابة العامة)

ألترا سودان - فريق التحرير

أصدرت النيابة العامة صباح اليوم توضيحًا قالت فيه، إن النائب العام لم يصدر أي أمرٍ بإلغاء أمر القبض أو شطب الدعوى الجنائية المفتوحة في حق عضو لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد صلاح مناع.

النيابة العامة: تم التحري مع الشاكي وتم القبض على المشكو ضده -مناع- وتم تدوين بياناته في دفتر القبض ودون قيد بذلك وفقًا لما هو منصوص عليه في اللوائح والقواعد المعمول بها

يأتي التوضيح على خلفية تصريحات مناع الأخيرة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر حيث غرد قائلًا، إنه ذهب إلى النائب العام بخصوص البلاغات المفتوحة في مواجهته من قبل المؤسسة الخيرية التابعة للتصنيع الحربي، ووقع على "تعهدٍ شخصي" وخرج في خلال (15) دقيقة.

اقرأ/ي أيضًا: الاتحاد الأوروبي يدعو أطراف السلام بجنوب السودان لتقديم تنازلات بشأن الولايات

وقالت النيابة، إنه تم التحري مع الشاكي وتم القبض على المشكو ضده -مناع- وتم تدوين بياناته في دفتر القبض ودون قيد بذلك وفقًا لما هو منصوص عليه في اللوائح والقواعد المعمول بها، ثم  تم الإفراج عنه بالضمان.

وكشفت النيابة العامة أن مناع كان قد سجل لديها احتجاجًا بسبب أن البلاغ قام بفتحه رئيس نيابة وليس وكيل نيابة أقل درجة مما حرمه الحق فى درجات الاستئناف. وأوضحت النيابة العامة أنه لم يتم النظر في احتجاجه بعد ولم يصدر قرار بشطب الدعوى الجنائيه وعند هذا الحد يترك الأمر لدائرة الفحص لتوصي للنائب العام وفق القانون.

الجدير بالذكر أن تصريحات مناع كانت قد تسببت بموجة من ردود الأفعال على مواقع التواصل الاجتماعي حيث اتهمه البعض باستغلال النفوذ للتملص من البلاغات المفتوحة في مواجهته إثر تصريحاتٍ له على التلفزيون القومي يتهم فيها الشركة التابعة للتصنيع الحربي بأنها تقوم بـ"أعمال إجرامية" وغسيل أموال.

اقرأ/ي أيضًا

محاميو دارفور يكشفون عن اتصالات مع الجنائية الدولية لضمهم لهيئة الاتهام

السودان يستأنف التبادل التجاري مع مصر بمعبر أشكيت