النيابة تشطب الدعوى ضد الفنانين الشباب في قضية

النيابة تشطب الدعوى ضد الفنانين الشباب في قضية "السيدة الكونغولية"

تعبيرية (مصراوي)

الترا سودان | فريق التحرير

شطبت نيابة الخرطوم شمال، الدعوى المفتوحة ضد تسعة من الفنانين الشباب في ما صار يعرف بقضية "السيدة الكونغولية"، حيث كانت الشرطة قد ألقت القبض على المجموعة الفنية إثر نشر صحيفة الانتباهة وعدد من المواقع الإلكترونية لخبر مفاده أن سيدة أعمال كونغولية في زيارة للسودان بصدد إخراج أفلام إباحية بواسطة ممثلين سودانيين.

كانت الشرطة قد ألقت القبض على تسعة من الفنانين الشباب إثر خبر بصحيفة الانتباهة

وبحسب تعميم صحفي من نيابة الخرطوم شمال اطلع "الترا سودان" على نسخة منه، كانت الشرطة قد ألقت القبض على تسعة من الفنانين الشباب إثر خبر صحيفة الانتباهة، حيث قامت الشرطة بالتحري مع الممثلين والمصورين وفحصت الكاميرات بواسطة المعامل الجنائية، والتي أقرت بعدم وجود ما أشيع من أنباء، حيث أمرت النيابة العامة بالإفراج عن الممثلين والمصورين وأطلقت سراحهم بالضمانة.

اقرأ/ي أيضًا: تشديد التدابير الصحية لمجابهة كورونا بولاية البحر الأحمر

وعددت النيابة أسباب قرار شطب البلاغ، حيث قالت إنه وعطفًا على ما قد سلف في وقائع الدعوى الجنائية: "إن هذه الإشاعة التي أقلقت المجتمع السوداني بوجود سيدة أعمال إفريقية جاءت لعمل فيلم إباحي، وماهو ثابت بالمحضر لا يوجد ما أشيع بأن هنالك سيدة إفريقية ولا يوجد ما يشير لتمثيل فيلم إباحي وفق إفادة المعمل الجنائي وما أسفرت عنه التحريات"، على حد قولها.

وأكدت أن الثابت من التحقيق أن المتهمة "سارة"، اختلفت مع بعض الأشخاص المشاركين في الفيلم الذي تم بثه على قناة (MSE) على اليوتيوب، والذي لا توجد به أى أفعال إباحية كما أشيع، بعدها قامت المتهمة إثر ذلك الخلاف باتصالها بشخص يدعى سيف الدولة عبدالواحد يتبع لجهاز الأمن والمخابرات العامة، وذلك بعد أن تم استبعادها من التمثيل. وثبت من خلال التحري أنه تم تسريب معلومات كاذبة تم نشرها على صحيفة الانتباهة والتي كانت سببًا لهذه الوقائع. 

وعطفًا على ما سلف، شددت النيابة على أن التحريات أثبتت عدم وجود سيدة أعمال إفريقية وعدم وجود فيلم إباحي "مما يستوجب المساءلة القانونية لكل من شارك في إشاعة الخبر الذي أرق مضجع المجتمع السوداني".

اقرأ/ي أيضًا: مسؤول بـ"أصحاب العمل": انهيار قطاع المواصلات يضاعف معاناة المواطنين

وشطبت النيابة الدعوى الجنائية في مواجهة المتهمين التسعة لانعدام سبب الدعوى، وقيدت دعوى جنائية منفصلة في مواجهة المتهمة سارة والمتهم سيف الدولة عبدالواحد التابع للمخابرات العامة "جهاز الأمن والمخابرات الوطني سابقًا" تحت المواد (69 / 66) من القانون الجنائي لسنة 1991.

منحت النيابة الإذن لكل من تضرر من الإجراءات لمقاضاة الصحفية صاحبة الخبر

ومنحت النيابة الإذن لكل من تضرر من الإجراءات لمقاضاة الصحفية صاحبة الخبر بجريدة الانتباهة لما نشرت من خبر غير صحيح، وخاطبت نيابة الصحافة والمطبوعات بذلك لاتخاذ الإجراءات القانونية في مواجهتهم كما أمرت بتسليم المعروضات لأصحابها.

اقرأ/ي أيضًا

الحكم بالسجن ستة أشهر مع وقف التنفيذ على "وعد بهجت"

اتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل يدرس حل مشكلات الري بالمشروع