31-مارس-2021

مشروع الجزيرة (التغيير)

الترا سودان| فريق التحرير

وقف المجلس الرئاسي باللجنة التسييرية لاتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل اليوم الأربعاء على العقبات التي تعترض العروة الشتوية بمكتب عبد الجليل قسم المسلمية والسبل الكفيلة لمعالجتها قبل انطلاق الموسم الزراعي الجديد (2021-2022) عقب خروج (15%) من مساحات العروة الشتوية عن قدرة نظام الري.

عثمان حسان: الترتيبات جارية لإعداد قانون جديد لمشروع الجزيرة، يحسم أمر الالتزام بالدورة الزراعية والمحددات الفنية للري

وبحسب الوكالة الرسمية للأنباء، أكد عددًا من المزارعين لوكالة السودان للأنباء أن مشاكل الري تسببت في خروج (15%) من مساحات العروة الشتوية البالغة (65) ألف فدان، وشددوا على ضرورة الالتزام بتطهير قنوات الري من الحشائش والإطماء والتواجد المستمر للمهندسين في الغيط لمعالجة الكسور ودعم جهود المزارعين.

أقرأ/ي أيضا: السودان يخطر مبعوثي واشنطن وبروكسل بخطورة الملء الأحادي لسد النهضة

من جانبه أعلن عثمان حسان عضو المجلس الرئاسي باللجنة التسييرية لاتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل أن الزيارة تأتي في إطار الجهود الجارية للموسم الزراعي الجديد لتنسيق الجهود مع وزارة الري والموارد المائية وإدارة مشروع الجزيرة لتجاوز كل العقبات التي اعترضت الموسم المنصرم.

زيارة مجلس اتحاد المزارعين لقسم المسلمية (فيسبوك)

وأقر حسان أن العطش تسبب في تدمير مساحات مقدرة خلال العروة الشتوية وعزا ذلك لعدم التزام المزارعين بالدورة الزراعية والمحددات الفنية للري وكشف عن ترتيبات جارية لإعداد قانون جديد لمشروع الجزيرة حاسم في الالتزام بالدورة الزراعية والمحددات الفنية للري وتحقيق المساواة في توزيع مياه الري.

وجدد جاد كريم حمد الرضي عضو المجلس الرئاسي باللجنة التسييرية لاتحاد مزارعي الجزيرة حرص اللجنة على معالجة كل قضايا المزارعين لارتباطها بمستقبل وحياة المواطنين وإحداث نهضة شاملة في مشروع الجزيرة لدعم الاقتصاد الوطني وتوفير الغذاء لأهل السودان.

ودعا قطاعات المزارعين بضرورة الالتزام بالمهنية في إدارة الشأن الزراعي والبعد عن الانتماءات السياسية ولفت لأهمية تكامل الأدوار بين الإدارات الزراعية في الغيط والمزارعين ورفع وعي المزارعين والتعاون مع المهندسين الزراعيين لتحقيق أهداف الموسم الزراعي.

وكشف حافظ العليقي أمين مال اللجنة التسييرية لاتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل عن خطة متكاملة لضبط عمليات الري وتأهيل القنوات وإدارة المياه بصورة علمية ومراجعة أخطاء المزارعين والإدارة والري لتجاوز عقبات الموسم الزراعي.

أقرأ/ي أيضًا

السودان يخطر مبعوثي واشنطن وبروكسل بخطورة الملء الأحادي لسد النهضة

البرهان يتسلم أوراق اعتماد السفير التونسي وسفيرة جنوب أفريقيا