31-مارس-2021

تعبيرية (نون بوست)

قضت محكمة القسم الأوسط بالخرطوم على السيدة "وعد بهجت" بالسجن ستة أشهر مع وقف التنفيذ، وذلك عقب إدانتها بضرب شرطي، حسب ما نقل شاهد عيان حضر المحاكمة.

استند القاضي في الحكم على شاهد أدعى أن وعد بهجت ضربت الشرطي

وشغلت قضية وعد الرأي العام في السودان أواخر العام الماضي، حينما بثت السيدة وعد مقطع فيديو مباشر على حسابها الشخصي في فيسبوك محتجةً على منع النساء من التزود بالوقود في محطة خدمة بالخرطوم.

وبثت وعد بهجت مقطع فيديو مباشر على حسابها الشخصي في فيسبوك نهاية العام الماضي وهي تحتج على منع السيدات من التزود بالوقود أثناء انتظارهن في سياراتهن بمحطة وقود في شارع 15 بحي العمارات شرقي الخرطوم.

اقرأ/ي أيضًا: الأمة القومي لـ"الترا سودان": لا ندعو لدولة دينية ولن نسكت على العلمانية

واقتاد شرطي يعمل في حراسة المحطة السيدة وعد بهجت إلى قسم امتداد الدرجة الأولى بالعمارات، وقيد بلاغات في مواجهتها من بينها الادعاء أن وعد اعتدت عليه.

وأوضح عضو هيئة الدفاع عن السيدة وعد بهجت، المحامي عبدالمنعم محمد الأمين، في تصريح لـ"الترا سودان"، أن قاضي محكمة القسم الأوسط استند إلى شاهد عيان أدلى بشهادته أمام المحكمة، وزعم أنه رأى السيدة وعد بهجت وهي تضرب الشرطي.

ووصف الأمين قرار المحكمة بالخاطئ وقال إن هيئة الدفاع تعتزم الاستئناف ضد الحكم في وقت لاحق، موضحًًا أن السيدة وعد بهجت تم إخلاء سبيلها طبقًا لقرار القاضي بوقف تنفيذ الحكم الذي يقضي بالسجن ستة أشهر مع وقف التنفيذ.

وأضاف الأمين: "عرضنا مقطع الفيديو على قاضي المحكمة وظهر الشرطي وهو يضرب وعد بهجت، لكن القاضي لم يتخذ أي إجراء ضد هذه الواقعة".

وكانت وعد بهجت صرحت لـ"الترا سودان" أنها تعتزم مناهضة التمييز السلبي ضد النساء في محطات الخدمة البترولية بشكل عام.

اقرأ/ي أيضًا:

السودان يخطر مبعوثي واشنطن وبروكسل بخطورة الملء الأحادي لسد النهضة

الجيش السوداني يتصدى لمليشيات إثيوبية حاولت إزالة العلامات الحدودية