14-سبتمبر-2022
وقفة احتجاجية للصحفيين

أرشيفية

الترا سودان | فريق التحرير

كشفت نقابة الصحفيين السودانيين، عن إصابة الصحفي عمر إبراهيم "هنري" إصابة بالغة في فكه بعبوة غاز مسيل للدموع أثناء تغطيته لاحتجاجات 13 أيلول/سبتمبر 2022، واقتياد الصحفية أميرة صالح إلى قسم شرطة الخرطوم شمال حيث "تعرضت لمعاملة مذلة"، بحسب بيان للنقابة اطلع عليه "الترا سودان".

أصيب الصحفي عمر إبراهيم "هنري" إصابة بالغة في فكه بعبوة غاز واحتجزت الصحفية أميرة صالح بقسم الشرطة

واحتجزت الصحفية أميرة صالح في "الفيدرالية" حتى الساعة 9 مساء، قبل تحويلها إلى قسم الشرطة واحتجازها هناك حتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي.

وأعلنت النقابة رفضها للاعتداء على الصحفيين بينما يؤدون مهامهم، واعتبرت هذا السلوك "حملة مقصودة ضد الصحفيين والإعلاميين والمصورين"، مؤكدة أن محاولات التضييق على الصحفيين "ستقابل بالحزم المطلوب"، وأنها لن تتوانى في الدفاع عن "حق الرأي العام في تلقي المعلومات وحق منسوبيها المشروع في التغطية والنقل الحر غير المشروط لمجريات الأحداث"، بحسب ما ورد في البيان.

وقال البيان إن النقابة "ستقف بحزم ضد إرهاب الصحفيين أو أي محاولة للانتقاص من حقوقهم القانونية والدستورية، وعلى رأسها حق الحصول على المعلومات. وستعمل بجد لضمان ترسيخ هذه الحقوق".

https://t.me/ultrasudan

وطالبت نقابة الصحفيين السودانيين الأجهزة الأمنية والعسكرية باحترام حرية التعبير وحرية نقل المعلومات وحرية الصحافة عامة، باعتبارها حقوقًا كفلتها القوانين المحلية والمواثيق الدولية والإنسانية.

وخرجت احتجاجات حاشدة أمس الثلاثاء 13 أيلول/سبتمبر 2022، في العاصمة الخرطوم رفضًا للحكم العسكري، مطالبة بحكومة مدنية تقود الانتقال الديمقراطي في البلاد.