02-أغسطس-2021

أطلق متهمون من الدعم السريع الرصاص على الطلاب المتظاهرين بمدينة الأبيض في العام 2019 (Getty)

تصدر محكمة جنايات مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان في الخميس القادم، حكمها النهائي بحق تسعة عناصر من قوات الدعم السريع متهمة بقتل خمسة طلاب في 27 تموز/يوليو 2019، أثناء احتجاجات بالسوق الرئيسي في المدينة.

ستشارك أسر شهداء الثورة في جلسة النطق بالحكم 

وبدأت جلسات محاكمة تسعة عناصر من قوات الدعم السريع في الأبيض منذ العام الماضي، عقب اتهامات بحقهم بقتل خمسة طلاب في سوق الأبيض، أثناء الاحتجاجات بإطلاق الرصاص من مركبة عسكرية مرتكزة في السوق.

اقرأ/ي أيضًا: فريق دولي يوصي بنبش المقابر الجماعية غرب أم درمان بواسطة لجنة دولية

وأعلن عضو هيئة الاتهام خطاب الشيخ في تصريح لـ"الترا سودان"، أن النطق بالحكم في قضية متهمي الدعم السريع يوم الخامس من آب/أغسطس الخميس القادم، في مبنى المجلس التشريعي بالولاية والذي يستضيف جلسات المحاكمة.

وأشار الشيخ إلى أن هيئة الاتهام قدمت قضية متماسكة ومطمئنة بصدور أحكام عادلة والقصاص لقتلة شهداء مجزرة الأبيض، مضيفًا أن عائلات الشهداء رفضوا تدخلات لتسوية القضية.

وأطلقت مركبة عسكرية تتبع لقوات الدعم السريع النار في السوق الرئيسي أثناء موكب لطلاب المدارس الثانوية احتجاجًا على أزمة الخبز والمواصلات في 29 تموز/يوليو 2019، وأدت المجزرة إلى سخط شعبي وتظاهر مئات الآلاف من طلاب المدارس في أنحاء البلاد في ذلك الوقت.

وتحت ضغوط الرأي العام اضطر المجلس العسكري الحاكم آنذاك إلى تسليم المتهمين للنيابة وتحويل القضية إلى المحكمة.

ونوه الشيخ إلى أن أسر الشهداء من الخرطوم أعلنوا مشاركتهم في جلسة النطق بالحكم الخميس القادم وفاء للشهداء في مجزرة الأبيض، إلى جانب فعاليات تقيمها لجان مقاومة الأبيض تبدأ منذ اليوم حتى الخميس القادم.

وأشار الشيخ إلى أن المحكمة وهيئة الدفاع عملوا في المحاكمة بروح القانون، وسارت القضية بشكل جيد أثناء الجلسات.

اقرأ/ي أيضًا

مقتل 18 وإصابة 64 شخصًا بغرب كردفان.. و"راش" تُحذر من خطورة الوضع الأمني

والي غرب كردفان يؤكد هدوء الأوضاع الأمنية ويطالب بتسريع إعلان ترسيم الحدود