20-يوليو-2020

موكب القصاص لشهداء مجزرة الأبيض (سوشيال ميديا)

بدأت اليوم الإثنين بمدينة الأبيض، الجلسة الأولى لمحاكمة تسعة متهمين من قوات الدعم السريع، في البلاغ المقيد ضدهم بقتل أربعة من الطلاب واثنين من المواطنين بالمدينة أثناء احتجاجات شعبية العام الماضي، وذلك بعد إطلاقهم الرصاص الحي على المتظاهرين.

تغيبت هيئة الدفاع عن المتهمين عن الجلسة الإجرائية وحدد القاضي الإثنين والخميس من كل أسبوع لعقد المحكمة 

وفي تموز/يوليو 2019، فتح عسكريون النار على احتجاجات شعبية بمدينة الأبيض بولاية شمال كردفان كانت من طلاب المدارس، وذلك أثناء تحركها وسط السوق الرئيسي، وقتل  أربعة من الطلاب واثنين من المواطنين بالرصاص.

اقرأ/ي أيضًا: مفوضية الحدود لـ"ألترا سودان": حلايب سودانية ومصر لا تملك ما يثبت ملكيتها

ولاحقًا ألقت السلطات القبض على تسعة من عناصر الدعم السريع بتهمة قتل المتظاهرين بمدينة الأبيض، حيث أخضعتهم للتحريات ومن ثم حولت البلاغ من النيابة إلى المحكمة خلال (57) يومًا من وقوع المجزرة، لكن إجراءات بداية التقاضي استغرقت عامًا كاملًا، وفقًا لعضو في هيئة الاتهام.

وبدأت الجلسة الإجرائية اليوم برئاسة القاضي محمد حسن رحمة قاضي محكمة الاستئنافات والمكلف بأعمال المحكمة العامة بمدينة الأبيض، في الساعة 11 صباحًا بتوقيت السودان.

ومنح القاضي مهلة زمنية أثناء الجلسة لهيئة الدفاع عن متهمي قوات الدعم السريع، لكنها تغيبت عن حضور الجلسة الإجرائية.

وحدد قاضي المحكمة محمد حسن رحمة، الإثنين والخميس من كل أسبوع لعقد جلسات محاكمة عناصر قوات الدعم السريع المتهمة بارتكاب مجزرة الأبيض في تموز/يوليو 2019، والتي راح ضحيتها ستة أشخاص بينهم أربعة طلاب في المرحلة الثانوية.

اقرأ/ي أيضًا: إعلان حظر التجوال الشامل بالجنينة إثر الأحداث الدامية في غرب دارفور

ونقل عضو هيئة الاتهام خطاب الشيخ لـ"ألترا سودان"، أن الجلسة القادمة الإثنين القادم، سيستمع فيها القاضي إلى خطبتي الحق العام والحق الخاص، حيث سيقدم النائب العام تاج السر علي الحبر الأولى بينما ستقدم هيئة الاتهام الثانية. 

عضو هيئة الاتهام: تأخر محاكمة متهمي مجزرة الأبيض نتيجة لتراخي السلطة القضائية في شمال كردفان

ورأى الشيخ أن تأخر محاكمة متهمي مجزرة الأبيض نتيجة لتراخي السلطة القضائية في شمال كردفان، لأن البلاغ اكتملت التحريات فيه وتم تحويله إلى المحكمة خلال (57) يومًا من وقوع المجزرة.

اقرأ/ي أيضًا 

لقاء بين عائشة وصغيرون يبحث العقبات التي تواجه الجامعات

"أوتشا" تطلق خطة الاستجابة الإنسانية لجائحة كورونا بالسودان