05-نوفمبر-2019

مليونية تعيين رئيس للقضاء ونائب عام (Getty)

الترا سودان- فريق التحرير

أصدر النائب العام السوداني تاج السر علي الحبر، الأحد، قرارًا بتشكيل لجنة تحقيق وتحر في انقلاب عام 1989، الذي نفذه الرئيس المعزول عمر البشير.

بيان النيابة:قرر  النائب العام تشكيل لجنة للتحري والتحقيق في انقلاب سنة 1989، ويعمل به من تاريخه.

وقال بيان صادر عن مكتب النائب العام أنه تقرر تشكيل لجنة للتحري والتحقيق في انقلاب سنة 1989، ويعمل به من تاريخه.

اقرأ/ي أيضًا: الحرية والتغيير تكمل تصورها للانتقال السياسي بالولايات

وكان الضابط بسلاح المظلات بالجيش السوداني حينها العميد الركن عمر حسن أحمد البشير قد نفذ يوم الجمعة 30 حزيران/يونيو 1989، انقلابًا عسكريًا على حكومة رئيس الوزراء الصادق المهدي، والتي عرفت بالفترة الديمقراطية الثالثة في السودان، حيث كان الحزب الذي ينتمي إليه البشير يتولى فيها زعامة المعارضة بالبرلمان، وتولى منصب رئيس مجلس قيادة ما عُرف آنذاك بـ"ثورة الإنقاذ الوطني"، المجلس الذي حُل في العام نفسه وتولى البشير رئاسة البلاد.

وقال بيان النائب العام، أن اللجنة المكونة للتحري والتحقيق في الانقلاب تضم 5 أعضاء يرأسها رئيس نيابة عامة هو سيف اليزل محمد سري، ووكيل النيابة أحمد النور عضوًا ومقررًا، وعضوية اللواء شرطة معاش عابدين الطاهر، وممثل للشرطة، والمحامي ماجد عثمان إدريس. وتشمل اختصاصاتها "التحري والتحقيق في وقائع الانقلاب الذي وقع عام 1989 على الشرعية الدستورية"، حسب البيان. وأنها يكون لها اختصاصات النيابة العامة ويحق لها الاستعانة بمن تراه مناسبًا في سبيل انجاز مهمتها.

وترفع اللجنة تقريرها للنائب العام في مدة زمنية لا تتجاوز 3 أشهر من تاريخ بدايتها العمل. ويجوز للنائب العام تمديد أجل عملها لمرة واحدة أو أكثر.

 

اقرأ/ي أيضًا

بعد مقتل ثلاثة موظفين.. الأمم المتحدة تطالب بتسليم الجناة إلى العدالة!

الحوثي: مثتل (4253) عسكريًا سودانيًا في اليمن