29-أغسطس-2021

تتكدس العديد من الجثث بمشارح الخرطوم (مواقع التواصل)

كشف النائب العام المكلف مبارك محمود، عن تفاصيل متعلقة باتفاق على إعادة تشكيل اللجان الخاصة بالتشريح خلال الأيام القادمة، ودفن الأطفال مجهولي الهوية والموتى الذين سقطوا في حوادث مرورية فورًا بعد إجراء عملية التشريح وفقًا للمعايير العلمية والدولية، لإنهاء أزمة تكدس الجثث بمشارح الخرطوم.

مبارك محمود: اجتماع مرتقب بين عضو مجلس السيادة والنائب العام والأطباء الشرعيين

وقال النائب العام المكلف في تصريح لـ"الترا سودان"، إن الاتفاق جاء بعد أن عقد اجتماعًا أمس السبت مع عضو مجلس السيادة الانتقالي محمد الفكي سليمان، بحضور والي الخرطوم وآخرين، بخصوص أزمة تكدس الجثث بالمشارح، مشيرًا إلى أن الاجتماع توصل إلى خطوات منها إعادة تشكيل اللجان الخاصة بالتشريح، ودفن الأطفال مجهولي الهوية والموتى الذين سقطوا في حوادث مرورية فورًا، عقب تشريحهم وفقًا للمعايير العلمية والدولية.

اقرأ/ي أيضًا: انخفاض منسوب نهر النيل الرئيسي والعطبراوي بمحطة عطبرة

وأوضح محمود، أن الاجتماع تم الاتفاق فيه على التشريح الدقيق للجثامين المتوقع بها شبه جنائية، معلنًا عن التئام اجتماع خلال الأيام القادمة بحضور النيابة العامة وعضو مجلس السيادة محمد الفكي سليمان، والأطباء الشرعيين لإنهاء الصراعات، ومن المتوقع أن ينهي هذا الاجتماع الخلافات الدائرة حاليًا بين الأطباء.

وفي منتصف آب/أغسطس الجاري، اتهم خمسة من كبار اختصاصيي الطب الشرعي، جهات عدلية وصحية بمحاولة طمس الحقائق والأدلة المتعلقة بمئات الجثامين المكدسة في عدد من مشارح الخرطوم، معلنين انسحابهم من لجان التشريح.

وعن الخلافات داخل الأطباء، قال إنها صراعات بين الأطباء في المجلس الاستشاري والطب العدل، مشيرًا إلى أن النيابة العامة تريد التوافق بينهما حتى تصل لتوليفة تستكمل بها عمل التشريح، وتفادي الدخول القضايا الشخصية على حساب الوطنية، وأضاف: "كل الأطباء يقولون ما يريدون حتى لا نضيع الحقوق ونريد الخروج برؤية مشتركة ترضي كل الأطراف".

 اقرأ/ي أيضًا

لجنة المفقودين ترفض اتهامات هيئة الطب العدلي وتتوقع تصحيح الإجراءات في المشارح

الحكومة تعلن أن 80 جنديًا قتلوا في معارك استعادة الفشقة