28-أغسطس-2021

(قناة العالم)

أكد رئيس لجنة التحقيق في المفقودين قسريًا قبل وبعد فض اعتصام القيادة العامة في حزيران/يونيو 2019، المحامي الطيب العباس، أن الطب الشرعي بولاية الخرطوم هي من تتولى إجراءات المشارح بالعاصمة، متوقعًا إعادة تصحيح مسار الإجراءات في المشارح خلال الفترة القادمة.

واتهمت هيئة الطب العدلي التابعة لوزارة الصحة بولاية الخرطوم لجنة التحقيق بشأن مفقودي فض الاعتصام بالتسبب في تكدس (1600) جثة بالمشارح، منها (70) تم دفنها و(29) أخرى مكتملة الإجراءات الفنية.

ذكرت هيئة الطب العدلي بولاية الخرطوم أن المشارح مكدسة بـ(1600) جثة تنتظر إجراءات الدفن مُتهمة لجنة المفقودين بتعطيلها

وهاجم مدير هيئة الطب العدلي بولاية الخرطوم هاشم فقيري في مؤتمر صحفي الخميس، مجموعة أطباء شرعيين استقالوا من لجان مختصة بتشريح الجثث المكدسة بالمشارح، واتهمهم بالتحالف مع لجنة المفقودين من أجل مصالح خاصة بالطرفين.

اقرأ/ي أيضًا: الحكومة تعلن أن 80 جنديًا قتلوا في معارك استعادة الفشقة

ودفع خبراء في لجنة كونتها وزارة الصحة بولاية الخرطوم باستقالاتهم من اللجنة المكلفة بإنهاء أزمة تكدس المشارح بولاية الخرطوم وحل قضية مئات الجثث مجهولة الهوية تحقق فيها لجنة المفقودين قسريًا بعد أن دارت شبهات حول علاقتها بفض اعتصام القيادة العامة في الثالث من حزيران/يونيو 2019.

وأوضح رئيس لجنة التحقيق في الأشخاص المفقودين قسريًا الطيب العباس في إفادات لـ"الترا سودان"، أن بعض الخبراء الذي جرى اختيارهم في اللجنة استقالوا لأنهم وجدوا أخطاء كبيرة في عمليات التشريح الفترة السابقة.

ونفى العباس بشدة وجود تحالف بين لجنة خبراء الطب الشرعي ولجنة التحقيق في الأشخاص المفقودين قسريًا، مضيفًا أن لجنته لا علاقة لها بالخبراء إلا في إطار التعاون من أجل العدالة.

وذكر العباس أن لجنة خبراء الطب الشرعي شُكلت من أبرز الخبراء في الطب الشرعي على مستوى البلاد، أبرزهم عقيل سوار الدهب وأحمد الشيخ وخالد محمد خالد وعامر الصادق وخالد محجوب.

وتابع: "هؤلاء خبراء في علم التشريح وعملوا في اللجنة المختصة المشتركة في المشارح ووجدوا أن هناك خللًا كبيرًا في عمليات التشريح، ولذلك هيئة الطب العدلي بالولاية تشن هجومًا علينا".

وأضاف العباس: "على سبيل المثال وجدوا أن جثة مجهولة الهوية بالرقم (103) وتم وضع الرقم في جثمان آخر، ولمزيد من الأدلة على الأخطاء اكتشفت لجنة خبراء التشريح أنهم لم يتعرضوا للتشريح وهذه تركت علامات الاستفهام".

وذكر العباس أن الإجراءات الخاطئة التي اتخذتها هيئة الطب العدلي بولاية الخرطوم في تشريح الشهيد محمد اسماعيل الشهير بود عكر، كانت بداية الخلافات بين لجنة التحقيق وهيئة الطب العدلي بولاية الخرطوم.

وعلم "الترا سودان" عن تحديد اجتماع اليوم السبت بين النائب العام المكلف ولجنة التحقيق في الأشخاص المفقودين قسريًا وهيئة الطب العدلي بولاية الخرطوم ولجنة الخبراء لحل الأزمة في المشارح وإنهاء تكدس الجثث مجهولة الهوية.

اقرأ/ي أيضًا: نيابة إزالة التمكين تلقي القبض على رجل الأعمال معاوية البرير

وكانت وزارة الصحة بولاية الخرطوم شكلت لجنة مشتركة بين هيئة الطب العدلي وخبراء في التشريح لحل أزمة تكدس جثث مجهولي الهوية في المشارح سيما العاصمة.

الطيب العباس: لجنة التحقيق في الأشخاص المفقودين قسريًا لم تتدخل في إجراءات التشريح نتيجة للخلافات مع هيئة الطب العدلي بولاية الخرطوم

ورجح العباس أن تعود الأمور الى طبيعتها الفترة القادمة، مشيرًا إلى أن لجنة التحقيق في الأشخاص المفقودين قسريًا لم تتدخل في إجراءات التشريح نتيجة للخلافات مع هيئة الطب العدلي بولاية الخرطوم.

وأردف: "نحن لدينا قناعة واضحة أن الباطل سيظهر والحق سيظهر".

وقال العباس إن هيئة الطب العدلي شككت في أداء أبرز الخبراء في علم التشريح في السودان وهذا اتهام غير صحيح.

اقرأ/ي أيضًا

بسبب هجرة الاختصاصيين إلى الخرطوم.. الحكومة تتخذ إجراءات جديدة

حزب الأمة يكشف لـ"الترا سودان" تفاصيل وصية الصادق المهدي بشأن أمواله