17-أبريل-2024
يصطف المرضى بمستشفى القضارف التعليمي لتلقي العلاج

(أرشيفية)

في حجرة يجد عبدالله (52 عامًا) نفسه محاطًا بالأطباء في مستشفى يتبع للقطاع الخاص بمدينة  كسلا، والتي وصلها من مدينة القضارف الواقعة غربي الولاية في شرق السودان. وشُخصت حالة عبدالله بالملاريا، وهي وباء ينتشر  في إقليم شرق السودان نتيجة ضعف مكافحة الأمراض المستوطنة، وفق ما يقول الأطباء.

يعزو المختصون مضاعفات الملاريا والوفيات إلى سوء التغذية لدى غالبية السكان 

تدهورت حالة عبدالله الصحية بعد مكوثه لثلاثة أسابيع في المنزل معتمدًا على علاج الملاريا عن طريق عامل في وحدة صحية في الحي، كان يعتقد أنه قد يتمكن من محاصرة المرض دون الحاجة إلى الذهاب للمستشفى.

سافر عبدالله إلى مدينة كسلا قاطعًا مسافة تقدر بـ (400) كيلومتر للوصول إلى المستشفى الخاص الذي احتجز فيه لعلاج حالته المتدهورة. ويدفع هذا المريض نظير البقاء في المركز الطبي ما قدره (50) ألف جنيه يوميًا، ما يعادل (30) دولارًا أمريكيًا.

بينما تفتك الملاريا بالآلاف في ولايتي كسلا والقضارف في الشهور الأخيرة بالتزامن مع الحرب التي تستعر منذ قرابة العام، لا يمكن التكهن عما إذا كانت هناك حملات قد صممت لمكافحة هذا المرض الفتاك.

ورغم وقوع المناطق التي تنتشر فيها الملاريا بمعزل عن دائرة النزاع المسلح، إلا أن تراجع عمل القطاع الصحي في مكافحة الأمراض المستوطنة ساعد النواقل في الانتشار حسب خبراء في القطاع الصحي.

قال خبير سابق في منظمة الصحة العالمية لـ"الترا سودان" إن الملاريا واحدة من الوبائيات التي تفشت خلال الحرب، والسبب أن الصراع المسلح دائما ما يترافق معه تفشٍ للأمراض لتركيز الأنظمة أو الدولة على الإنفاق العسكري عوضًا عن تمويل القطاع الصحي.

ويقول الخبير إن خطط التمويل في المجال الإنساني تمنح الأولوية لإطعام المتأثرين بالصراع المسلح ثم يخصص جزء من التمويل للوبائيات ومكافحة الأمراض، لكن بالوتيرة التي تسير في السودان، فإن الملاريا لن تتوقف عن الفتك بالناس، لأن هذا مرض يجد ملاذًا في الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية.

ويقول أحد المرافقين للرجل الخمسيني بالمستشفى في مدينة كسلا، لـ"الترا سودان"، إن الملاريا فتكت بالمواطنين في الأرياف والمدن، وانتشرت خلال الحرب لعوامل كثيرة، لكن للمرض علاقة بسوء التغذية أو تدهور نوع الوجبات التي يحصل عليها الأشخاص خلال اليوم.

وأضاف عماد الذي يرافق والده، إن غالبية المواطنين تدهورت أوضاعهم المعيشية خلال الحرب بسبب تدني الاقتصاد وتوقف الرواتب بالتالي تراجعت القيمة الغذائية للوجبات التي تتوفر لديهم خلال اليوم.

تقدر منظمات الصحة العالمية عدد المصابين بالملاريا خلال الحرب بعشرة آلاف شخص حتى نهاية العام الماضي، ووصلت الوفيات إلى أكثر من (300) شخص.

يقول طبيب بمستشفى حكومي في مدينة كسلا لـ"الترا سودان"، إن الملاريا مستوطنة في إقليم شرق السودان. وزاد عدد المصابين خلال الحرب بسبب ضعف قدرات المكافحة وتأثير الحرب على ميزانيات المؤسسات العاملة في هذا القطاع، إلى جانب عدم صرف الأجور للعاملين في فرق الصحة بالمحليات.

يعتقد هذا الطبيب أن السودان لم يصبح يومًا خاليًا من الملاريا حتى خلال فترات الاستقرار المحدود، لأن المبالغ المخصصة "خجولة جدًا" والسودان يعتمد على المنظمات الدولية في تمويل القطاع الصحي منذ سنوات وهذه أدوات غير ناجعة لبناء نظام صحي متكامل.

بالمقابل تنفي وزارة الصحة الاتحادية وجود تقاعس من جانبها في مكافحة الأمراض المستوطنة، وقال مصدر من الوزارة لـ"الترا سودان" إن التقييم الميداني الذي بدأ الأسبوعين الماضيين جاء نتيجة اجتماع موسع لمسؤولي الصحة الذين يشددون على ضرورة التحرك الاستباقي لمكافحة نواقل المرض.

وأضاف: "نعمل وفق الإمكانيات المتاحة، وهناك عمل رائع قام به العمال في نظافة البرك وردمها ورش الأحياء. ولدينا انخفاض في الملاريا في خمس ولايات، وهي: الشمالية ونهر النيل وكسلا والقضارف وسنار مقارنة مع شهور السابقة".

فيما تقول اختصاصية التغذية علا عبدالرحيم لـ"الترا سودان" إن مضاعفات الملاريا تتزايد نتيجة سوء التغذية للشخص وعدم تناول الفواكه واللحوم والخضروات التي تساعد على تعزيز المناعة.

وترى عبدالرحيم أن جزء من المواطنين خلال الحرب في حالة نزوح بالتالي خفض الوجبات الغذائية وقلة جودتها والاعتماد على البقوليات لسهولة التخزين والشراء، بينما تظل المجتمعات المستضيفة هي الأخرى تعاني اقتصاديًا بسبب ارتفاع الأسعار وصعوبة الحصول على الفواكه واللحوم والخضروات بأسعار في متناول اليد.

خبيرة تغذية: الملاريا مرض خطير، وإذا لم تجد العلاج الناجع قد تتحول إلى "ملاريا دماغية" تؤدي إلى الوفاة

وتقول علا عبدالرحيم إن الملاريا مرض خطير، وإذا لم تجد العلاج الناجع قد تتحول إلى "ملاريا دماغية" تؤدي إلى الوفاة، إلى جانب فقر الدم ونقصانه وحاجة المريض إلى نقل الدم، جميعها مضاعفات يمكن تداركها إذا لجأ الناس إلى الإجراءات الوقائية.