27-أكتوبر-2022

الشرطة السودانية

الترا سودان | فريق التحرير

انتقد المكتب الموحد للأطباء بيان الشرطة بشأن مليونية 25 أكتوبر. وقال إن البيان حمل العديد من "الادعاءات والاتهامات" للحراك الثوري السلمي "الباسل".

المكتب الموحد للأطباء: هذه التصريحات المطلوقة على عواهنها مقصودٌ منها شرعنة المزيد من الأعمال الوحشية والتعسفية

وقال بيانٌ للمكتب الموحد للأطباء أمس: "لم نتفاجأ من مثل هذه التصريحات والاتهامات التي درجت رئاسة قوات الشرطة على تفصيلها ونسبها لقوى الثورة"، لافتًا إلى محاولتها لتوفير "ذرائع للعنف المفرط" الذي تستخدمه في مواجهة المواكب عبر الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية والدهس بالمدرعات والرصاص الحي - وفقًا للبيان.

وكانت الشرطة قد طالبت وزارة العدل والجهاز التشريعي بفرض "إجراءات استثنائية" لتمكينها من مواجهة جماعات وصفتها بـ"المنظمة والمتمردة والمتفلتة" قالت إنها تستغل المواكب لتحقيق أهدافها تحت "الغطاء السياسي". وكان الناطق الرسمي باسم الشرطة قد أصدر بيانًا في أعقاب "مليونية 25 أكتوبر" قال فيه إن الشرطة واجهت "قوات مدربة بتشكيلات عسكرية مسلحة تتبنى العنف والتخريب".

https://t.me/ultrasudan

وأضاف بيان المكتب الموّحد الذي يضمّ (لجنة أطباء السودان المركزية ونقابة أطباء السودان الشرعية ولجنة الاستشاريين والاختصاصيين) أن قوات الشرطة سجلت "رقمًا مزعجًا" في عدد الانتهاكات ونوعيتها وقدمت روحًا "عدائية واستبدادية كبيرة" في مواجهة الثائرات والثوار السلميين، مؤكدًا أن الوثائق موجودة وكذلك شهود العيان وكاميرات المراقبة والفيديوهات المسجلة وفيديوهات البث المباشر. وأردف البيان: "هذه الشرطة لم تترك أمرًا معيبًا أو سلوكًا شائهًا إلا واقترفته، ولكن الحساب قادم عاجلًا غير آجل".

وأوضح البيان أن قوات الشرطة -كجهاز مدني- تحتاج إلى "إصلاح كبير في عقيدتها وسلوكياتها وقيمها العليا" التي قال إنها يجب أن تتمحور جميعها حول "حماية المواطنين/ات وحفظ كرامتهم/ن". وزاد البيان أن المقصود من التصريحات "المطلوقة على عواهنها" شرعنة المزيد من الأعمال "الوحشية والتعسفية" واستهداف قوى الثورة بتشكيلاتها المختلفة.

المكتب الموحّد للأطباء: كل الانتهاكات التي ارتكبت أو سترتكب من قبل هذه القوات مرصودة وموثقة لدينا ولدى شركائنا

وأكّد المكتب الموحّد للأطباء أن كل الانتهاكات التي ارتكبت أو سترتكب بحق الشعب السوداني من قبل هذه القوات "مرصودة وموثقة لديه ولدى شركائه من الأجسام الثورية الأخرى".