08-أغسطس-2020

قوات الحرس الرئاسي بجنوب السودان (رويترز)

قال نائب رئيس المعارضة المسلحة بدولة جنوب السودان هنرى أودوار، إن الرئيس سلفا كير ميارديت لا يملك أي سلطة للاعتراض على مرشح المعارضة لمنصب حاكم ولاية أعالي النيل أو المطالبة باستبداله بشخص آخر، مجددًا تمسكهم بالجنرال جونسون أولونج كمرشح للولاية.

هنري أودوار: يجب على الأطراف أن تعتمد على وثيقة الاتفاق كمرجعية ، إن جونسون أولونج هو مرشحنا وسيظل مرشحنا لمنصب حاكم ولاية أعالي النيل

وقال أودوار في تصريحات إعلامية اليوم: "يجب على الأطراف أن تعتمد على وثيقة الاتفاق كمرجعية، إن جونسون أولونج هو مرشحنا، وسيظل مرشحنا لمنصب حاكم ولاية أعالي النيل، فأي سلطة يمتلك الرئيس كير حتى يطالب باستبدال مرشح حزب آخر".

اقرأ/ي أيضًا: ارتفاع منسوب الفيضان في الخرطوم وعطبرة ووفاة وإصابة 26 شخصًا جراء الأمطار

وطالب أودوار بقية الأطراف الموقعة على اتفاق السلام، بالتمسك بنصوص الاتفاقية الخاصة ببنود قسمة السلطة بين الأطراف، مناشدًا وساطة الإيغاد وبقية ضامني الاتفاق بالتدخل لمعالجة الجدل الدائر بين الحكومة و المعارضة حول مرشح ولاية أعالي النيل .

الجنرال جونسون أولونج
الجنرال جونسون أولونج

وفي الشهر الماضي كانت قد نشبت خلافات جديدة بين الحكومة والمعارضة المسلحة بدولة جنوب السودان، وذلك بسبب عدم تعيين مرشح المعارضة المسلحة لولاية أعالي النيل الجنرال جونسون أولينج، على الرغم من ترشيحه بصورة رسمية من قبل النائب الأول رياك مشار.

وكان الرئيس سلفا كير قد أعلن عن أسماء ثمانية من حكام الولايات العشرة في قرار جمهوري بثه التلفزيون الحكومي الرسمي، وذلك بسبب وجود خلافات حول المرشحين بين الحكومة والمعارضة وبين أطراف مجموعة تحالف أحزاب المعارضة المعروف اختصارًا باسم (تحالف سوا).

اقرأ/ي أيضًا: الجيش وحركة الحلو يتبادلان الاتهامات بشأن خروقات أمنية بجنوب كردفان

وقال أتينج ويك، السكرتير الصحفي لرئيس الجمهورية، بأن المرشح الذي تقدمت به المعارضة لشغل منصب حاكم ولاية اعالي النيل لا يزال يحمل السلاح ضد الحكومة.

أتينج ويك: الرئيس كير رفض الفريق جونسون لأنه لا يتواجد ضمن مناطق سيطرة الحكومة أو المعارضة المسلحة

وأشار ويك إلى أن الرئيس كير رفض إعلان اسم الفريق جونسون أولونج حاكمًا لولاية أعالي النيل ضمن قائمة الحكام الأخيرة، لأنه لا يتواجد ضمن مناطق سيطرة الحكومة أو المعارضة المسلحة.

اقرأ/ي أيضًا

محاولة نهب مسلح لمواد متفجرة من مقر شركة تعدين في ولاية نهر النيل

كباشي: ما تناقلته بعض وسائل التواصل الاجتماعي بشأن حادثة الحتانة عارٍ من الصحة