21-ديسمبر-2022
أسود في حديقة السودان للحياة البرية

أسود في حديقة السودان للحياة البرية (إعلام الحديقة)

أعلنت حديقة السودان للحياة البرية عن مقتل ثلاثة أسود -كانت في الحديقة- بـ"دم بارد" بعد هروبها من قفص في مزرعة تتبع لقوات الدعم السريع.

وبحسب تعميم من الحديقة اطلع عليه "الترا سودان"، نُقل الأسود "ليو" و"ريناس" و"أماني" قبل خمسة أسابيع من حديقة السودان للحياة البرية إلى مزرعة خاصة تملكها قوات الدعم السريع بعد أن باعها مالك اللبوة "ليما" عبر صفقة خاصة بينهم.

طالب فريق حديقة السودان للحياة البرية بإجراء تحقيق في مقتل الأسود الثلاثة وبحظر الملكية الخاصة للحيوانات البرية

وأضاف التعميم: "الليلة الماضية تلقينا اتصالًا من ضابط يتبع للدعم السريع بأن الأسود الثلاثة هربت من قفصها". "طلبوا منا المساعدة وقمنا على الفور بتجهيز فريقنا ومعداتنا وخططنا لقبض أو تخدير الأسود بطريقة آمنة" - زاد التعميم. وتابع: "في طريقنا إليهم اتصلوا بنا وقالوا لنا إنهم أطلقوا النار على الأسود الثلاثة وألا نأتي".

وأشار التعميم إلى أن الأسود "ليو" و"أماني" و"ريناس" من أوائل الأشبال التي ولدت بمركز السودان للحياة البرية. وقال التعميم: "كان يوم ميلادها أشبه بعيد لنا، تكونت روابط من الألفة والمحبة اللا متناهية بيننا من أول يوم ولادتهم". "شارك الفريق بأكمله في تربيتهم ورعايتهم وكانوا على بعد أربعة أيام من عيد ميلادهم الثاني" - أوضح التعميم.

https://t.me/ultrasudan

وأوضح الفريق العامل في حديقة السودان للحياة البرية في التعميم أن قانون الحياة البرية يمنح مالك الأسود حق تسجيل المواليد باسمه. ولفت التعميم إلى أن مالك اللبوة سجّل الأشبال الثلاثة باسمه عند ولادتها. وظلت الأشبال في الحديقة مع احتفاظه بملكيتها.

وأبان التعميم أنه صاحب الأشبال لم يبلغهم مسبقًا بعملية البيع وحضر للتنفيذ مع خطاب ترحيل مطالبًا بتسليم الأشبال.

وأعرب التعميم الصادر عن حديقة السودان للحياة البرية عن صدمتهم الشديدة وانزعاجهم من هذا الخبر، لافتًا ألى أنه لم يُسمح لهم بالذهاب لرؤية الأشبال أو رؤية أي صور لمعرفة ما حدث لهم. "لم يقدموا لنا أي مجاملة في الموضوع أو ينتظروا منا المساعدة أو المشورة" - أضاف التعميم.

طالب التعميم بحظر أي نوع من ملكية الحيوانات البرية لمالك خاص ومراجعة المعايير الخاصة بمرافق الحياة البرية

وقال التعميم: "يشعر فريقنا بأكمله بالحزن الشديد بسبب هذا العمل الوحشي وغير الضروري ونطالب بإجراء تحقيق في الأمر". وطالب التعميم أيضًا بحظر أي نوع من ملكية الحيوانات البرية لمالك خاص ومراجعة جميع المعايير الخاصة بمرافق الحياة البرية وموائلها.