18-مايو-2020

مجلس السيادة الانتقالي (جريدة الشرق)

ألترا سودان - فريق التحرير

وقعت قبائل النوبة والبني عامر والحباب على ميثاق الصلح القبلي –القلد- بالأمانة العامة لحكومة ولاية كسلا، وشهد التوقيع عضوا مجلس السيادة محمد الفكي سليمان وحسن محمد شيخ إدريس، ووالي ولاية كسلا اللواء الركن محمود بابكر همد، وقادة القوات النظامية وقيادات الإدارة الأهلية، وممثلو قوى الحرية والتغيير.

نصت وثيقة الصلح على التزام الطرفين بالاتفاق والهدنة وتحكيم صوت العقل ووقف الاقتتال

وبحسب وكالة السودان للأنباء، فإن الوثيقة نصت على التزام الطرفين بالاتفاق والهدنة وتحكيم صوت العقل ووقف الاقتتال ونبذ العنف ونشر ثقافة السلام والتعايش السلمي بين الطرفين، ومكونات الولاية بصورة عامة والعمل على تطبيق سيادة حكم القانون والعدالة بمحاكمة كل من ثبتت التهمة بمشاركته في تأجيج الأحداث أو التحريض ونشر الشائعات لزيادة وتيرتها.

اقرأ/ي أيضًا: الجيش: ترقيات لضباط (28) رمضان واعتبارهم من شهداء القوات المسلحة

بالمقابل، أكد عضو مجلس السيادة، الناطق باسمه محمد الفكي سليمان التزام الدولة بجبر الضرر والخسائر شريطة محاكمة المجرمين الذين تثبت التحريات مشاركتهم في الأحداث من الطرفين حتى يطمئن المواطنون على تطبيق القانون على كل من تسول له نفسه تأجيج مثل هذه الصراعات.

وأشار الفكي إلى أن الهدنة التي تم الاتفاق عليها بداية لمعالجة جذور الأزمة حتى يسود حكم القانون، مؤكدًا قدرة الدولة على تطبيقه في كل شبر من أراضيها.

اقرأ/ي أيضًا

اللجنة المركزية للمختبرات الطبية تطرح مبادرة لتوحيد تجمع المهنيين

مياه الخرطوم: عجز بنسبة 30% في الإنتاج وانحسار مفاجئ للنيل وراء قطوعات المياه