17-مايو-2020

نهر النيل الأزرق - الخرطوم (Getty)

أعلنت هيئة مياه ولاية الخرطوم إن الإغلاق الكلي بسبب تدابير تفادي فيروس كورونا الجديد أثر على إمدادات المياه بالعاصمة الخرطوم على خلفية الحظر الذي شمل الورش الهندسية ومخازن توريد قطع الغيار للمحطات إلى جانب توقف البنوك.

مدير هيئة المياه: تحتاج ولاية الخرطوم إلى 2.5 مليون متر مكعب يوميًا  في الصيف وينتج حاليا 1.6 مليون متر مكعب

وأبان مدير هيئة مياه ولاية الخرطوم أنور السادات محمد الحاج في تصريح صحفي الأحد إن الحظر الشامل في الولاية نتج عنه واقعًا صعبًا لا يساعد في إنتاج وتوزيع المياه بالشكل المطلوب، سيما مع إغلاق الورش الهندسية والفنية ومخازن الموردين لمعدات المياه المختلفة وإغلاق البنوك  التجارية بالولاية.

وذكر الحاج إن الإنتاج اليومي من المياه في المحطات النيلية والجوفية يقدر بمليون و(600) ألف مترٍ مكعب وإن استهلاك المياه في الصيف بولاية الخرطوم يزيد بنسبة تفوق المنتج، وأردف قائلًا: "المطلوب إنتاج اثنين مليون و(500) ألف متر مكعب في اليوم في فترة الصيف". وأضاف: "العجز الحالي يقدر بـ(900) ألف متر مكعب من المياه الأمر الذي خلف شحًا في عددٍ من مناطق الولاية خاصةً جنوب أم درمان وجنوب الخرطوم وشرق النيل".

اقرأ/ي أيضًا: قرارات إزالة التمكين تشكل موردًا جديدًا وترفد الخزانة بـ(158) مليار جنيه

وأشار الحاج  إلى أن الانحسار المفاجئ للنيل الأبيض والأزرق ونهر النيل عن محطات المياه الخام المقامة على الضفاف أدى إلى خروج المحطات، وتابع: "الوحدات الفنية تضطر لتخفيض مستوى المنصات في محطات المقرن وبحري وسوبا والمنارة".

وحسب الحاج، فإن انحسار المياه عن محطات "صالحة شمال والخرطوم بحري وبيت المال وجبل أولياء"  يكلف الهيئة نظافة مجرى المياه الخام وإنزال المنصات إلى القواعد السفلية بالشاطئ .وشكا الحاج من تذبذب التيار الكهربي في الآبار الجوفية بالمناطق الطرفية بالعاصمة، وقال إن هذا الأمر يشكل خسارة فادحة للهيئة يتبعه عدم وجود خطوط ساخنة لبعض المحطات النيلية.

وطالب الحاج الحكومة الانتقالية بتوفير الضمانات المالية لتنفيذ مشروعات محطة الصالحة الجديدة ومحطة أم دوم ومشروع محطة سوبا المرحلة الثانية. وحمل حكومة الولاية السابقة مسؤولية ضعف الاستعداد للصيف الحالي بعدم جبر الضرر للمقاولين والموردين الذين منعتهم الهيئة من استلام المعدات والآليات في وقتها. 

مدير هيئة المياه: هنالك برمجة أسبوعية يجب مراعاته،ا واناشد المواطنين ولجان المقاومة بعدم قفل الصمامات لتوجيه المياه لمناطقهم

وناشد الحاج المواطنين ولجان المقاومة بعدم التعرض للعمال والمهندسين والموظفين في المكاتب والمحطات وضرورة مساعدتهم بتوعية المواطنين بعدم قفل الصمامات والبلوفة لتوجيه مياه الشبكات لمناطقهم. وأوضح أن هناك برمجة أسبوعية يجب مراعاتها ودعا إدارة الخزانات بوزارة الري إلى ضرورة التنسيق مع الهيئة في فتح وإغلاق أبواب الخزانات المفاجئ وإخطار الهيئة قبل وقت كاف. وطالب مدير هيئة المياه وزارة الطاقة بمعالجة قطوعات الكهرباء والتي تسببت في حريق  عدد من المحركات الكهربائية بمحطات الهيئة.

اقرأ/ي أيضًا

النزاعات الأهلية بالسودان.. جهود مكثفة لحقن الدماء وفرض هيبة الدولة

اعتداء رجل أمن على عضو لجنة مقاومة بالجيلي يستدعي نقله إلى المستشفى