14-مايو-2024
المبعوث الأمريكي

المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان توم بيرييلو (إكس)

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان توم بيرييلو يجري جولة إقليمية لإنهاء الحرب في السودان، حيث يزور كل من أوغندا وكينيا ومصر والمملكة العربية السعودية للقاء من وصفتهم بـ"الشركاء الإقليميين الرئيسيين".

الخارجية الأميركية: تهدف الجولة لتعزيز الجهود الرامية إلى إنهاء الصراع  في السودان

جولة المبعوث الأميركي -بحسب وزارة الخارجية الأميركية- بدأت منذ الحادي عشر من أيار/مايو الجاري، وتهدف لتعزيز الجهود الرامية إلى إنهاء الصراع  في السودان وتجنب المزيد من الفظائع الجماعية وتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة والخطيرة للشعب السوداني، ورسم خريطة الطريق نحو الانتقال إلى حكومة ديمقراطية بقيادة مدنية.

وكانت الخارجية الأميركية قد عينت توم بيرييلو في منصب مبعوث الولايات المتحدة الأميركية الخاص إلى السودان في شباط/فبراير المنصرم، ليقوم بـ""بتنسيق سياسة الولايات المتحدة بشأن السودان وتعزيز الجهود لإنهاء الأعمال العدائية، وتأمين وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، ودعم الشعب السوداني في سعيه لتحقيق تطلعاته إلى الحرية والسلام والعدالة"، حد قولها.

المبعوث الأميركي سيجتمع في جولته الحالية مع الحكومات الشريكة للولايات المتحدة لتنسيق الجهود الدبلوماسية لاستئناف المفاوضات، وممارسة الضغط اللازم لحماية المدنيين وإسكات الأسلحة، وتسهيل الانتقال إلى حكومة ديمقراطية بقيادة مدنية.

وقال بيرييلو في منشور على موقع "إكس"، إنه يتطلع إلى أن يكون على الطريق مرة أخرى للقاء الشركاء الإقليميين والمدنيين السودانيين. وزاد: "الشعب السوداني هو المفتاح لإنهاء الصراع ورسم الطريق نحو حكومة ديمقراطية بقيادة مدنية"، بحسب تعبيره.

وسيجتمع أيضًا مع مجموعة من المدنيين السودانيين، قالت الخارجية الأميركية إن من بينهم ممثلون للمجتمع المدني ولجان المقاومة وشبكات الاستجابة المحلية والنساء والشباب والمنظمات الشعبية والأطراف الأخرى للاستماع إلى وجهات نظرهم حول كيفية تعزيز الجهود لإنهاء الصراع.

المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان توم بيرييلو عمل في السابق كمبعوث خاص لمنطقة البحيرات الكبرى وجمهورية الكونغو الديمقراطية، كما أنه يمثل منطقة الكونجرس الخامسة في فرجينيا.