14-يونيو-2024
الخراب في سوق الفاشر عقب الاشتباكات

الاشتباكات في الفاشر/أرشيفية

أعلن حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي مقتل قائد ميداني في الدعم السريع خلال معارك ضارية اليوم الجمعة بمدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، فيما أحرزت القوات المسلحة والقوات المشتركة تقدمًا على الأرض.

مخاوف من ردود أفعال انتقامية للدعم السريع بعد مقتل قائدها في الفاشر 

وكتب مناوي على منصة  "إكس" اليوم الجمعة، إن قائد الهجوم على مدينة الفاشر قتل في معارك اليوم دون أن يدلي بالمزيد من التفاصيل.

واندلعت معارك عنيفة صباح اليوم في الفاشر بين القوات المسلحة والقوات المشتركة من جهة ضد قوات الدعم السريع، مشيرًا شهود عيان إن المدافع والاشتباكات سيطرت على نطاق واسع في المدينة وضواحيها.

وقال شهود عيان إن قائد القوة الميدانية للدعم السريع علي يعقوب قتل ضمن المعارك التي دارت اليوم في الفاشر، وهو يحتمي في مبنى متعدد الطوابق بحي تمباس غرب الفاشر. وشنت قوات الدعم السريع هجمات مكثفة طيلة الساعات الماضية على أحياء مدينة الفاشر بهدف الاستيلاء عليها، بالمقابل كثفت القوات المسلحة والقوات المشتركة من الاستعدادات العسكرية التي أبطلت هجوم الفاشر.

وفور إعلان مقتل قائد الدعم السريع في الفاشر علي يعقوب، وإعلان تقدم القوات المسلحة والقوات المشتركة، خرج آلاف المواطنين للاحتفال في شوارع الفاشر اليوم الجمعة. وعلى الرغم من إعلان تقدم القوات المسلحة والقوات المشتركة في عدة محاور بالفاشر، هناك مخاوف من حملة انتقامية للدعم السريع، لا سيما بعد مقتل قائدها الميداني.

وكانت وزارة الخزانة الأميركية فرضت عقوبات على قائد الدعم السريع على يعقوب في هجوم الفاشر، إلى جانب مدير العمليات اللواء عثمان حامد، وقالت إنها على صلة بالهجوم على الفاشر، وتعرض حياة أكثر من مليوني مدني للخطر. وخلال الظهيرة هدأت الأوضاع وتمكن المواطنون من الذهاب إلى صلاة الجمعة وفق الصحفي  معمر إبراهيم.

وأوضح معمر إبراهيم لـ"الترا سودان" أن المواطنين احتفلوا في الشوارع بالانتصارات التي حققتها القوات المسلحة والقوات المشتركة. وارتفعت وتيرة المعارك في الفاشر اليومين الماضيين بالتزامن مع اهتمام دولي بالأوضاع في المدينة الواقعة تحت سيطرة الجيش، وعقد مجلس الأمن الدولي جلسة دعا فيها إلى إنهاء حصار الفاشر.

وشهدت الفاشر طيلة الأسبوعين الماضيين حركة نزوح عالية للمدنين، هربًا من المعارك العسكرية والقصف المدفعي الذي طال عددًا من الأحياء في مناطق الدعم السريع وفق شهادات الفارين.