14-يونيو-2024
قوة من الدعم السريع

قوة من الدعم السريع

أدانت شبكة أطباء السودان بشدة هجوم قوات الدعم السريع على منطقة الشيخ السماني الواقعة شرقي ولاية سنار، مما أسفر عن سقوط ما يزيد عن الـ (20) قتيلًا بجانب عشرات الجرحى بينهم نساء وأطفال.

أفاد البيان أن الدعم السريع أسرفت مؤخرًا في استهدافها المباشر للقرى التي تأوي المتضررين من الحرب ومعسكرات النازحين 

 وقالت الشبكة في بيان لها اليوم الجمعة، إن الأفعال البربرية والغير مبررة والتي تتعمد استهداف المواطنين وتهجيرهم تجاوزت  كل حدود الإنسانية، وأن الشواهد أثبتت وآخرها ود النورة، أن مرور هذه الانتهاكات الممنهجة دون عواقب فعلية محليًا ودوليًا يزيد من ثقة هذه القوات ومن يقف خلفها في فعالية مسلكها غير الأخلاقي الذي يجعل من الضحايا المدنيين مجرد ورقة ضغط سياسي وعسكري، حد وصفها.

وأفاد البيان أن الدعم السريع أسرفت مؤخرًا في استهدافها المباشر للقرى التي تأوي المتضررين من الحرب ومعسكرات النازحين، الأمر الذي يؤكد من نواياها في حربها ضد المواطنيين العزل، ويضاعف بشكل مضطرد من سوء الأوضاع الإنسانية بالبلاد، بما يستدعي تدخلًا عاجلاً وفعالًا.

واستنكرت شبكة أطباء السودان الأعمال الإجرامية، وترحمت على الشهداء، داعية للتحرك الفوري وبكل الطرق المتاحة لوقف هذه الممارسات البشعة ولحماية الأبرياء، مثمنة دور الطواقم الطبية والمعاونة التي تعمل في ظروف معقدة، وجددت التزامها بمساندتها.

‏ وطالبت  بتوفير كافة المعينات الإنسانية والطبية وإسناد مقدميها بشكل عاجل في منطقة الهجوم والمناطق المجاورة، مؤكدة على الحاجة الملحة لتقديم الدعم و المساعدة الإنسانية للمتضررين والنازحين والضرورة العاجلة لتوفير الرعاية الطبية للجرحى والمصابين، داعية إلى إزالة العوائق أمام وصول المساعدات الطبية والإنسانية في كافة أنحاء البلاد بشكل فعال.

وفي السياق أدان حزب المؤتمر السوداني القصف المدفعي الذي شنته قوات الدعم السريع على منطقة الشيخ السماني بمحلية شرق سنار، والذي استخدمت فيه عدد من المسيرات، وأسفر ذلك عن سقوط (20) قتيلًا من المدنيين، والعشرات من المصابيين بجروح متفاوتة، ونزوح الآلاف من أهالي المنطقة. 

وندد الحزب في تصريح صحفي اليوم الجمعة بالمجزرة الواقعة على المدنيين الأبرياء، وحكل الدعم السريع مسؤوليتها بشكل كامل، كما استنكر مواصلة الأطراف المتحاربة توسعة رقعة العمليات العسكرية لتشمل المناطق الآمنة نسبيًا. 

مؤكدًا أن استهداف المناطق المأهولة بالمدنيين يعتبر جريمة حرب مكتملة الأركان، ولا تسقط بالتقادم، بحسب ما أورد الحزب. وتوجه المؤتمر السوداني  بنداء إنساني عاجل لكافة الكوادر الطبية، للتوجه إلى المستشفيات للمساعدة في علاج الجرحى، كما توجه بنداء إنساني مماثل لجميع المواطنين في الولاية للتبرع بالدم لمساعدة الجرحى.