13-أكتوبر-2022
جبريل إبراهيم

وزير المالية والتخطيط الاقتصادي جبريل إبراهيم

طالبت اللجنة التسييرية للغرفة التجارية القومية بعقد اجتماع مشترك مع وزير المالية والتخطيط الاقتصادي جبريل إبراهيم لمناقشة زيادة الضرائب على خلفية التحديات التي تواجه القطاع التجاري في السودان وإضرابات الأسواق التي انتظمت غالبية الولايات.

ارتفعت الضرائب من 15% إلى 30% وحذرت الغرفة التجارية من توقف النشاط التجاري

ورفض التجار في الأسواق تنفيذ الزيادات الجديدة في الضرائب وتصاعدت حركة الإضرابات في الأسواق في الشهرين الماضيين.

وقالت اللجنة التسييرية للغرفة التجارية إنها عقدت اجتماعًا استمر حتى الساعات الأولى من صباح أمس الأربعاء لمناقشة الزيادات التي وضعتها وزارة المالية على الضرائب من (15%) إلى (30%).

وأكدت اللجنة أن قرار زيادة الضرائب من (15%) إلى (30%) "لا يسنده أي منطق قانوني" ولم يمر عبر المجلس التشريعي، لافتةً إلى عدم وجود أي مبررات لتنفيذه حتى وإن وافقت اللجان التسييرية في السابق.

وحذرت اللجنة التسييرية في بيان صحفي اطلع عليه "الترا سودان" من تأثير زيادة الضرائب في معاش الناس وحياتهم اليومية في مختلف الاحتياجات الأساسية.

https://t.me/ultrasudan

وأشارت اللجنة إلى تواصلها مع وزير المالية جبريل إبراهيم عبر الهاتف وكشفت عن تعهده بالجلوس مع جميع القطاعات عقب عودته من الولايات المتحدة الأميركية.

وقالت تسييرية الغرفة التجارية إن قرار زيادة الضرائب قد يُخرج الكثير من الدوائر التجارية من الأسواق إلى "حالة العدم"، داعيةً الجهات المختصة إلى إيقاف تطبيق القرار إلى حين التوصل إلى "حل يرضي الجميع".