13-أكتوبر-2022
إضرابات تجار

قادت الضرائب الباهظة إلى موجة إضرابات في أسواق السودان

 أكد عضو اللجنة التسييرية للغرفة التجارية بالنيل الأبيض هشام عمر استجابة حكومة النيل الأبيض للدخول في حوار مع الغرف التجارية بالولاية للوصول إلى "نتائج مرضية"، موضحًا أن الحكومة تعتزم الجلوس معهم الأسبوع المقبل.

أعلنت الغرفة التجارية بالنيل الأبيض وقف التصعيد وإمهال الحكومة وقتًا للاستجابة لمطالبهم

وأعلن عمر في تصريح لـ"الترا سودان" عن وقف التصعيد وإمهال الحكومة وقتًا للاستجابة لمطالبهم المتمثلة في خفض الضرائب بالولاية والمحلية واستصحاب أصحاب الغرف التجارية والتشاور معهم قبل إصدار أي قرار يخص التجار بالولاية إلى جانب توفير خدمات للأسواق من هذه الرسوم.

وعن خطوتهم التصعيدية المقبلة، أشار عضو اللجنة التسييرية للغرفة التجارية إلى وجود تنسيق بينهم وتجار ولاية الجزيرة للاجتماع اليوم الخميس بود مدني لاتخاذ موقف موحد استعدادًا للتصعيد حال فشل الحوار مع حكومة النيل الأبيض.

ودخل تجار النيل الأبيض في إضراب عن العمل يومي الأحد والاثنين الماضيين، وأغلقت المحال التجارية احتجاجًا على الضرائب التى وصفتها اللجنة التسييرية للغرفة التجارية -في بيان سابق- بـ"الباهظة".

https://t.me/ultrasudan

وذكرت اللجنة في مؤتمر صحفي عقد في الاثنين الماضي أنها لن تمضي إلى الاستئنافات الضريبية مع اللجنة الحكومية، وقالت إنها دفعت بمطلب لمقابلة والي النيل الأبيض.

وأكدت اللجنة عدم موافقتها على التقديرات الضريبية التي فرضتها وزارة المالية، وألمحت إلى إمكانية معاودة الإضراب مرة أخرى حال عدم التوصل إلى "حل جذري" للأزمة - وفقاً للجنة التسييرية للغرفة التجارية بالنيل الأبيض.