23-ديسمبر-2022
تطعيم ضد شلل الأطفال

(اليونيسيف) احتفل السودان بإعلان وقف سريان فيروس شلل الأطفال المتحور2 في سبتمبر الماضي

الترا سودان | فريق السودان

أكدت وزارة الصحة الاتحادية انتشار فيروس شلل الأطفال من "النوع 2" (cVDPV2) في السودان.

وأوضح بيانٌ صحفي للوزارة مساء أمس اطلع عليه "الترا سودان" أنّ حالة إصابة جديدة أُكدت في 16 كانون الأول/ ديسمبر الجاري بفيروس شلل الأطفال من "النوع 2" (cVDPV2) في طفل يبلغ من العمر أربع سنوات في غرب دارفور.

أبانت وزارة الصحة أن هناك مخاطر عالية لانتقال عدوى "شلل الأطفال" وانتشارها دوليًا بالنظر إلى الحركة السكانية المستمرة

وكانت وزارة الصحة الاتحادية قد أعلنت في 19 كانون الأول/ديسمبر الجاري عن رصد حالة وافدة لشلل الأطفال من دول الجوار.

وشدّدت وزارة الصحة على أن وجود طفل واحد فقط مصاب بشلل الأطفال يعرض الأطفال في جميع أنحاء البلاد لـ"خطر محدق".

وقال بيان وزارة الصحة إن هناك "مخاطر عالية لانتقال العدوى وانتشارها دوليًا" بالنظر إلى الحركة السكانية المستمرة داخل البلد وعبر الحدود الدولية بما في ذلك تفشي شلل الأطفال في البلدان المجاورة وانخفاض المناعة ضد فيروس شلل الأطفال من "النوع 2". وزاد البيان: "تؤكد هذه الحالة الجديدة على أهمية تعزيز أنظمة التحصين الروتينية بالإضافة إلى أنشطة التطعيم التكميلية لحماية الأطفال من الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات".

https://t.me/ultrasudan

وبحسب بيان وزارة الصحة الاتحادية، يرتبط الفيروس المكتشف "ارتباطًا وثيقًا" بسلالة منتشرة في "بورنو" بنيجيريا في عام 2021 ولا علاقة له بفيروس شلل الأطفال "المتحور" الذي انتشر في السودان في عام 2020 ونجح السودان في إغلاقه في أيلول/سبتمبر الماضي.

وأكدت وزارة الصحة الاتحادية أنها شرعت في تقصٍّ ميداني لتقييم مدى انتشار الفيروس في السودان، في غضون (24) ساعة من تأكيد الحالة الجديدة بدعم من منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" وشركاء آخرين.

وأبانت الوازرة أنها تخطط لحملات تلقيح استجابة، جنبًا إلى جنب مع تعزيز مراقبة الشلل الرخو الحاد وشلل الأطفال المشتبه به لضمان الكشف السريع عن أي انتقال "وفقًا للتوجيهات والخبرة الدولية".

وقالت مديرة الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة الاتحادية الدكتورة داليا الطيب: "في عام 2020، خلال الموجة الأولى من جائحة الكوفيد-19، أبلغ السودان عن أولى حالات الإصابة بفيروس شلل الأطفال"، لافتةً إلى نجاح الوزارة في تعبئة جميع مواردها للوصول إلى الأطفال بلقاح شلل الأطفال لوقف تفشي المرض. وأضافت: "لدينا ثقة كاملة في العاملين الصحيين والأنظمة الصحية لوقف هذا التفشي أيضًا" - وفقًا للبيان.

وأشار البيان إلى نجاح السودان في الاستجابة لتفشي فيروس شلل الأطفال عام 2020 من خلال حملتين "عاليتي الجودة" في جميع الولايات الـ(18) بتطعيم أكثر من ثمانية ملايين طفل دون سن الخامسة. وزاد البيان: "بُذلت جهود على مستوى المحليات والولايات والمستوى الاتحادي لتحسين تقصي الشلل الرخو الحاد"، مبينًا توسيع برنامج التقصي البيئي عن حالات الشلل في السودان وهو اختبار لمياه الصرف الصحي لفيروس شلل الأطفال في (14) موقعًا.
وأضاف البيان: "يمكن للسودان أن يحمي جميع أبنائه من الأمراض التي يمكن الوقاية منها بتحصين جميع أبنائه".