23-أكتوبر-2022
سوق في الخرطوم

شهدت الأسواق زيادات كبيرة في ضرائب الأرباح التي فرضتها وزارة المالية

طالب اتحاد الغرف التجارية، بإلغاء الزيادات في ضرائب الأرباح، والمراجعة الفورية للسياسات الاقتصادية التي تنتهجها الحكومة.

أضرب التجار في العديد من الأسواق السودانية احتجاجًا على الزيادات في الضرائب

وكانت قد انتظمت الأسواق في عدد من الولايات، إضرابات للتجار احتجاجًا على الزيادات في الضرائب، شملت أسواق القضارف وكسلا والنيل الأبيض وسنار وعطبرة وغيرها من المدن.

وأشار رئيس اتحاد الغرف التجارية نادر الهلالي خلال مخاطبته اللقاء التفاكري الموسع مع القطاع الاقتصادي ببرج اتحاد الغرف التجارية، بحضور وزير المالية والتخطيط الاقتصادي جبريل إبراهيم، إلى أن السياسات الاقتصادية وضرائب زيادة أرباح الأعمال ساهمت في انعدام القوة الشرائية التي انعكست بدورها على عجلة الاقتصاد، مما قلل من الناتج المحلي الإجمالي وإيرادات الدولة.

https://t.me/ultrasudan

وقال الهلالي إن الحكومة في الربع الثاني للعام 2021، قامت بتطبيق حزمة من الإصلاحات الاقتصادية المطلوبة من البنك الدولي للحصول على تمويل وإعفاء الديون، إلا أنه كان هنالك حزمة من الدعم المالي المباشر للمواطن لتخفيف الأعباء جراء تنفيذ تلك الإصلاحات، مثل برنامج ثمرات، وضخ مبلغ 2 مليار دولار وغيرها من الحزم والمسكنات، إلا أن تلك الحزم توقفت فلم يتحملها المواطن والاقتصاد السوداني.

وأوقف المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية الدعم والقروض التي كانت مرصودة للسودان، وذلك نتيجة لسيطرة الجيش على السلطة في الخامس والعشرين من تشرين الأول/أكتوبر 2021.