الصحة: بدء انتشار الموجة الثالثة من جائحة كورونا بالبلاد

الصحة: بدء انتشار الموجة الثالثة من جائحة كورونا بالبلاد

أعلن مدير إدارة الطوارئ ومكافحة الوبائيات بوزارة الصحة الاتحادية د. محمد عبدالحافظ، بدء الموجة الثالثة لفيروس كورونا بالبلاد.

وقال عبدالحافظ في التنوير الأسبوعي للوزارة بوكالة السودان للأنباء اليوم الثلاثاء، إن جملة المراكز الخاصة بعزل مرضى كورونا في البلاد تبلغ (44) مركزًا، وتبلغ عدد الأسرة الأولية فيها (1032)  سريرًا، إضافة لـ(190) سرير عناية مكثفة.

مدير إدارة الطوارئ: لدينا (44) مركز عزل في البلاد وتبلغ الأسرة الأولية (1032) سريرًا

وأشار مدير الطوارئ إلى أن الأسرة المشغولة الآن بالمرضى في العناية الأولية تبلغ (62) سريرًا بجانب (25) مرضى في العناية المكثفة.

اقرأ/ي أيضًا: النيابة العامة تستدعي هيئة تحرير صحيفة الحداثة على خلفية خبر عن عدم تعاون مصر

وكشف محمد عبدالحافظ عن عدد المواطنين العائدين من دولة الهند للبلاد بقوله: "بلغ عدد العائدين (402 ) شخصًا بينهم (59) في مراكز العزل".

مؤكدًا إعطاء أكثر من (10) ألف جرعة من مصل "سينوفارم" الصيني في ولاية البحر الأحمر، قاطعًا بثبوت إصابة (10) إصابات بجائحة كورونا وسط المواطنين في منطقة حلايب.

معلنًا بدء محاربة نواقل أمراض الخريف في ولاية البحر الأحمر، بجانب تدخل الصحة الاتحادية لتقديم الدعم ومتابعة الوضع الوبائي في منطقة الفاو بولاية القضارف عقب انهيار المراحيض والمنازل جراء الفيضانات، ومضى بالقول: "هناك (2011) أسرة تضررت جراء الفيضانات مع وجود إصابات بلسعات العقارب والثعابين دون وقوع وفيات".

اقرأ/ي أيضًا: بروفايل| رحلة فنية مع فائزة عمسيب

وأشار مدير الطوارئ إلى تسجيل أكثر من (700) حالة إصابة بالحصبة في شرق الجبل بولاية جنوب دارفور وسط الأطفال دون سن (12) سنة، وأضاف: "بالتعاون مع منظمة أطباء بلا حدود تم إرسال أكثر من (88) ألف جرعة تطعيم لولاية جنوب دارفور".

محمد عبدالحافظ: تأكدت إصابة أكثر من (700) طفل بالحصبة في ولاية جنوب دارفور

 وأبدى عبدالحافظ جاهزيتهم للاستجابة لطوارئ الخريف، كاشفًا عن تقديم دعم مالي لكافة الولايات بمبلغ (120) مليون جنيه لمكافحة النواقل، مشيرًا إلى أن انطلاقة الحملات في الولايات تعود لتقديرات المسؤولين فيها.

وجزم مدير الطوارئ بوفرة أدوية التخدير بالصندوق القومي للإمدادات الطبية، داعيًا وزارة الصحة ولاية الخرطوم لطلب الكمية التي تحتاجها بصورة مباشرة دون تدخل الصحة الاتحادية وذلك عبر النظام".

وفي ذات السياق قال مدير القمسيون الطبي القومي عادل سليمان، إن الأيام الماضية شهدت إقبالًا من المواطنين على استخراج شهادة التطعيم ما أدى لحدوث ازدحام، وأضاف: "قمنا بافتتاح (21) نافذة بالتعاون مع جهاز المغتربين، وعقب التقصي وجدنا بأن أغلب المقبلين على الشهادة من الولايات، وعلى ضوء ذلك قمنا بافتتاح عدة مراكز بالولايات".

قاطعًا بأنهم يسعون لتسهيل الإجراءات بصورة أكبر، وتوقع ربط التطعيم بتطبيق إلكتروني يستخرج الشهادة بصورة مباشرة خلال الأسابيع القادمة.

اقرأ/ي أيضًا

الصحة الاتحادية تنفي عدم توفر الأدوية على خلفية إيقاف صحة الخرطوم مراكز العزل

الولايات المتحدة توفر لقاحات كوفيد 19 للسودان وتدعم مفوضية الانتخابات