03-أغسطس-2021

صحيفة الحداثة

استدعت النيابة العامة رئيس تحرير صحيفة الحداثة شمس الدين ضوالبيت، ومدير تحرير حسبو إسماعيل، وأرسل المدير التنفيذي لمكتب النائب العام خطابًا إلى الصحيفة يطلب مثول رئيس التحرير خلال اليوم الثلاثاء للتحقيق في قضية نشر.

رئيس تحرير الحداثة: الاستدعاء في ظل المناخ الحالي تحول خطير يهدد الحريات 

وكانت صحيفة الحداثة نشرت خبرًا في عددها الذي صدر الاثنين عن النائب العام قوله إن السلطات المصرية تتلكأ في تسليم مطلوبي الإنتربول إلى السلطات السودانية.

ووضعت النيابة العامة في الخطاب الذي أرسلته إلى هيئة تحرير صحيفة الحداثة عبارة "أمر تكليف بالحضور لمدير تحرير صحيفة الحداثة لمقابلة المدير التنفيذي لمكتب النائب العام في مبنى رئاسة النيابة العامة بالخرطوم اليوم الثلاثاء".

اقرأ/ي أيضًا: وقفة احتجاجية بالخرطوم للمطالبة بصيانة طريق يربط بين السودان ومصر

وهذه هي من الحالات النادرة التي يحدث فيها استدعاء للصحافيين عقب الإطاحة بالنظام البائد خلال الفترة الانتقالية.

وكان النائب العام أدلى بتصريحات للإذاعة السودانية معلنًا احتجاجه على عدم تعاون بعض الدول في تسليم مطلوبين لدى السلطات العدلية في السودان، وأشار إلى أن الخرطوم قد تتعامل بالمثل حال عدم التعاون معها في توقيف متهمين تطلبهم من مصر.

ويقيم مدير جهاز الأمن السابق صلاح قوش في مصر منذ عامين، وغادر الأراضي السودانية في فترة تولي المجلس العسكري حكم البلاد عقب الإطاحة بالرئيس عمر البشير في نيسان/أبريل 2019.

وكُلف النائب العام الحالي في أيار/مايو الماضي عقب استقالة مفاجئة من النائب العام السابق تاج السر علي حبر، والذي تعرض إلى ضغوط كبيرة بحسب منظمات حقوقية في السودان.

وأكد رئيس تحرير صحيفة الحداثة شمس الدين ضوالبيت في تصريحات لـ"الترا سودان"، أن النيابة العامة طلبت من رئيس تحرير صحيفة الحداثة ومدير التحرير بالحضور إلى مقر النيابة العامة على خلفية خبر نشرته الصحيفة حول تصريحات النائب العام عن عدم تسليم بعض الدول مطلوبين لدى السلطات السودانية.

وحذر ضوالبيت من أن سلوك النيابة العامة في استدعاء الصحافيين بعد عامين من الإطاحة بالنظام البائد تحول خطير يستدعي التوقف وتصحيح مسار العدالة والعمل على استقلالية هذه الأجهزة.

وعبَّر ضوالبيت عن أسفه من استدعاء الصحافيين بواسطة أجهزة الدولة في ظل اعتقاد سائد وسط السودانيين انهم ودعوا عهد الدكتاتورية والبطش وكبت الحريات.

اقرأ/ي أيضًا

النطق بالحكم بحق متهمي الدعم السريع في مجزرة الأبيض الخميس القادم

بروفايل| رحلة فنية مع فائزة عمسيب