16-مارس-2020

مؤتمر صحفي بخصوص الكورونا لوزير الصحة السوداني (Getty)

قالت وزارة الصحة الاتحادية إن نتائج العينات التي أخذت للحالات السبعة المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا،"سالبة"، وأكدت عدم وجود نتيجة إيجابية بالبلاد بعد الحالة الأولى التي تم إعلانها.

شكا بابكر المقبول من عدم إتباع المواطنين لقرارات السلطات الصحية بدخول الحجر الصحي، وشدد على ضرورة رفع الوعي

وأشار مدير إدارة الطوارئ والأوبئة الصحية بالوزارة دكتور بابكر المقبول، الي استمرار الرقابة على جميع حالات الإشتباه من بينها حالة مستشفى رويال كير العالمية، حتى يتم التأكد من سلامتهم.

اقرأ/ي أيضًا: وزارة الصحة: الإجراءات بشأن كورونا ضرورية والإشاعات كاذبة

وكشف المقبول، أن عودة الباخرة السودانية "مسرة" من أراضي المملكة العربية السعودية كان تطبيقًا لقرار السلطات السعودية، الذي نص على إغلاق الحدود، وأعلن عدم وجود شخص مصاب بالباخرة، وأكد دعم ولاية البحر الاحمر بفريق صحي إتحادي، بعد عودة الباخرة للإشتراك في العمل المحجري الذي أثبت سلامة جميع ركاب الباخرة السودانيين.

وبشأن الجنسيات الأخرى التي كانت على متن الباخرة  قال المقبول : تم تسليمهم الى قنصلياتهم، مع إبقاء الطاقم في الباخرة حسب القانون، يذكر أن اللباخرة كان بها 1095 سودانيًا إضافة إلى جنسيات أخرى.

وشكا المقبول من عدم اتباع المواطنين لقرارات السلطات الصحية بدخول الحجر الصحي، وشدد على ضرورة رفع الوعي ولفت إلى أن الدخول في الحجر الصحي، تقتضيه المصلحة العليا ومصلحة جميع المواطنين في البلاد. وأشار إلى أن  اللجنة الفرعية برئاسة الوزراء شددت على ضرورة استيعاب العائدين السودانيين العالقين في دنقلا ومروي والدبة.

في سياق متصل عقدت اللجنة الفنية العليا لمجابهة الأوبئة، واللجنة التنسيقية الوزارية لإحتواء مرض كورونا بوزارة الصحة الاتحادية اجتماعاتها اليومية، وناقشت إكمال استعدادات الوزارة على المستوى العلاجي والتوعوي، بجانب توفير أدوات الحماية للكوادر الطبية وتجهيز مقار أخرى للعزل تحوطًا لازدياد حالات الاشتباه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

جنوب السودان يحظر السفر للبلدان المتأثرة بفيروس كورونا

السودان يتهم مصر بترحيل 1800 مواطنًا سودانيًا للحدود ويتعهد بترحيل العالقين