07-أكتوبر-2023
مريض داخل ناموسية

نزح العديد من المواطنين للولايات التي تشهد تفشيًا للكوليرا وحمى الضنك (Getty)

أكدت منظمة الصحة العالمية رصد (4.123) ألف حالة اشتباه بالحصبة في السودان، ووفاة (107) شخصًا بالمرض في (12) ولاية سودانية من جملة (18) ولاية.

أكبر عدد حالات حصبة سجلت في ولاية النيل الأبيض حيث بلغت (3.117) ألف حالة

بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية الذي اطلع "الترا سودان" اليوم السبت، تشمل الولايات المتأثرة بالحمى النزفية الجزيرة، النيل الأزرق، شرق دارفور، القضارف، كسلا، الخرطوم، شمال دارفور، البحر الأحمر، نهر النيل، سنار، غرب كردفان، والنيل الأبيض.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن أكبر عدد من حالات الإصابة بالحصبة في ولاية النيل الأبيض، حيث بلغ عدد الحالات (3.117) حالة (98) حالة وفاة حتى 22 أيلول/ سبتمبر. 

وأعلنت الصحة العالمية أنه تم الإبلاغ عن (736.507) ألف حالة ملاريا سريرية و(22) حالة وفاة مرتبطة بها في (12) ولاية، في حين وصلت حالات حمى الضنك المشتبه فيها إلى (4097) حالة مع (13) حالة وفاة مرتبطة بها.

وأشارت إلى أنه تم الإبلاغ عن حالات يشتبه في إصابتها بالكوليرا في ولايات القضارف وجنوب كردفان والخرطوم، حيث بلغ عدد الحالات (817) حالة (35) حالة وفاة حتى 29 سبتمبر/أيلول. 

بانر الترا سودان

وكانت وزارة الصحة الاتحادية أعلنت عن تفشي وباء الكوليرا في ولاية القضارف في 26 أيلول/ سبتمبر المنصرم، حيث تم الإبلاغ عن (246) حالة مشتبه بها -تم تأكيد (80) منها من خلال اختبارات التشخيص السريع- وتم الإبلاغ عن (16) حالة وفاة مرتبطة بها. 

ولفتت منظمة الصحة العالمية إلى تسجيل حالات الإسهال المائي الحاد في الخرطوم وجنوب كردفان. ومع ذلك، فإن محدودية الوصول وعدم القدرة على إرسال عينات إلى المختبرات منعت السلطات من تأكيد ما إذا كانت الإصابة بالكوليرا.