20-أغسطس-2023

شهدت الأبيض اشتباكات بين الجيش والدعم السريع (تويتر)

أكدت رابطة الأطباء الاشتراكيين (راش) أن وزارة الصحة بولاية شمال كردفان فصلت (47) طبيبًا من العمل بمستشفى الأبيض عاصمة الولاية عقب دخولهم في إضراب احتجاجًا على ضعف الاستحقاقات المالية.

رابطة الأطباء الاشتراكيين (راش): الأطباء تقدموا بمذكرة إلى السلطات الصحية بالولاية لتحسين الوضع المالي منذ الرابع من الشهر الجاري

وقالت الرابطة في بيان صحفي اطلع عليه "الترا سودان"، إن الأطباء تقدموا بمذكرة إلى السلطات الصحية بالولاية لتحسين الوضع المالي منذ الرابع من آب/أغسطس الجاري، لكن وزارة الصحة بالولاية قابلت الطلب بفصل (47) طبيبًا من أصل (60) طبيبًا بالمستشفى الحكومي.

وقال البيان إن مذكرة الأطباء طالبت بتحسين الأجور ومساكن الطبيبات والأطباء لكن الإدارة الصحية بالولاية حررت خطابات الفصل، وقالت إن السبب هو الامتناع عن تقديم الخدمة الطبية.

ومدينة الأبيض بولاية شمال كردفان من المدن التي تشهد اشتباكات بين الجيش والدعم السريع منذ نيسان/أبريل الماضي، واستقبل المستشفى الحكومي عشرات الإصابات في ظروف بالغة التعقيد.

https://t.me/ultrasudan

وقال البيان إن القوانين في قطاع النقابات تكفل للعمال الاحتجاج وتقديم المذكرات المطلبية دون تعريض وضعهم الوظيفي إلى الفصل التعسفي.

ودعا إلى إلغاء قرار فصل الأطباء في مستشفى الأبيض والنظر بعين الاعتبار للمذكرة التي قدموها إلى السلطات الصحية والاستجابة لها.

ويقول الأطباء إنهم لم يحصلوا على الأجور منذ أربعة أشهر، كما طالبت المذكرة بتحسين بيئة العمل في المستشفى وتوفير المعينات الطبية، خاصة وأن هناك عشرات الحالات التي ترد إلى المستشفى حال وقوع اشتباكات مسلحة في الأبيض والمناطق التي تحيط بها.