23-أغسطس-2020

اعتصام أبوجبيهة (فيسبوك)

قارب اعتصام مواطني مدينة أبوجبيهة بولاية جنوب كردفان جوار مبنى المحلية من إكمال شهره الأول منذ بداية انعقاده، حيث يشترط المعتصمون توفير خدمات الكهرباء وبناء الطريق الدائري وصيانة شبكة المياه. 

أغلقت لجان المقاومة الشوارع الرئيسية بمدينة أبوجبيهة بالحواجز والكتل الخرسانية بالتزامن مع مواكب مليونية معلنة اليوم  بساحة الاعتصام

وأغلقت اليوم لجان المقاومة الشوارع الرئيسية بمدينة أبوجبيهة بالحواجز والكتل الخرسانية، وذلك بالتزامن مع مواكب مليونية معلنة اليوم  بساحة الاعتصام تضامنت معها لجان مقاومة مدينة الرشاد.

اقرأ/ي أيضًا: صديق يوسف: حمدوك رئيس وزراء كل السودانيين عدا المؤتمر الوطني

وبدأ اعتصام لجان مقاومة أبوجبيهة في 27 تموز/يوليو الماضي، ورهنت  إنهاء الاعتصام بالاستجابة للمطالب.

وقال عضو لجنة الاعتصام أحمد نصر لـ"الترا سودان"، إنه بعد شهر من الاعتصام لم تنفذ المطالب حتى الآن، موضحًا أن الحاكم المدني حامد بشير المعين مؤخرًا لم يزر ساحة الاعتصام، والحلول التي أرسلها غير مقنعة.

وأعلن نصر عن توترات حدودية في المنطقة جراء انتشار مليشيات من جنوب السودان في مناطق زراعة الصمغ العربي والذرة، وتقوم المليشيات بفرض رسوم على المزارعين والرعاة تحت تهديد السلاح، مشيرًا إلى أن الوضع الأمني أصبح جزءًا من المطالب لاعتصام ابوجبيهة. 

وأكد عضو لجنة الاعتصام تنظيم مليونية اليوم الأحد في ساحة الاعتصام مع إغلاق كامل لشوارع المدينة، كما تضامنت لجان مقاومة الرشاد مع اعتصام أبوجبيهة. 

من جهته اعترف المدير التنفيذي بمحلية أبوجبيهة في تصريح لـ"الترا سودان"، بانتشار المليشيات التابعة لحركات معارضة من جنوب السودان، إلى جانب مليشيا قبلية تتوغل من جنوب السودان إلى داخل الحدود السودانية لفرض رسوم على الرعاة والمزارعين.

وأكد المدير التنفيذي للمحلية أن والي جنوب كردفان كان يعتزم زيارة ساحة الاعتصام في أبوجبيهة الثلاثاء لكن الزيارة أجلت إلى وقت لاحق. 

وأشار إلى أنهم في طريقهم للاستجابة للمطالب التي طرحها المعتصمون، وعلى الرغم من التأخير فإن الولاية تسعى لحلها، خاصة مشكلة الكهرباء، وذلك عن طريق استجلاب مولد جديد.

اقرأ/ي أيضًا

المدير الفني للمنتخب الوطني يعرب عن قلقه حيال توقف النشاط الرياضي

الشيوعي لـ"الترا سودان": نؤكد رفضنا القاطع والمبدئي ضد التطبيع