22-أبريل-2024
باصات سفرية في سوق أم درمان

باصات سفرية

أصدر والي الولاية الشمالية عابدين عوض الله ، أمس الأحد، أمر طواريء يقضي بحظر البصات السفرية والمركبات العامة والخاصة التي تنقل الركاب الأجانب والمواطنين الذين لا يحملون أوراق ثبوتية داخل الولاية الشمالية، ويعتبر القرار ساريًا منذ الأمس الموافق 21 من نيسان/أبريل الجاري.

فوضت القوات النظامية والنيابة بالعمل على تطبيق وإنفاذ هذا الأمر، والحجز على وسائل النقل التي يشتبه بأنها

  وبحسب وكالة سونا للأنباء فوضت القوات النظامية والنيابة بالعمل على تطبيق وإنفاذ هذا الأمر، والحجز على وسائل النقل التي يشتبه بأنها موضع مخالفة لأمر الطوارئ، وذلك حتى اكتمال كافة إجراءات التحري والمحاكمة، بحيث يتم القبض على الأشخاص المشتبه فيهم وتفتيش وسائل النقل، وإلزام سائق المركبة بإرجاع الراكب المخالف للمحطة التي قدم منها.

 وفي هذا الصدد، كل من يخالف أمر الطوارئ عن طريق ارتكاب الفعل المحظور أو التحريض أو المعاونة على ارتكابه، يجوز للمحكمة أن تصدر في مواجهته عقوبات متمثلة في السجن لمدة لا تتجاوز الستة أشهر، وغرامة لا تتجاوز المليون جنيه، وفي حالة تكرار المخالفة المحظورة تضاعف العقوبة، ووجه الوالي الجهات المختصة وضع أمر الطوارئ موضع التنفيذ.

وجدير بالذكر أنه مع توسع رقعة الحرب الدائرة في البلاد منذ منتصف نيسان/أبريل من العام الماضي، درجت عدد من الولايات على تكثيف الإجراءات الأمنية الخاصة بها، خاصة بعد تمدد الحرب لولاية الجزيرة منذ منتصف كانون الأول/ديسمبر 2023.

وبالرغم من ذلك استطاعت مسيرات اختراق كل من مدينتي عطبرة والقضارف، ونفذت هجمات على مواقع محددة فيها، ولم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن تنفيذ هذه الهجمات.

وتسببت الحرب المندلعة في السودان بنزوح ما يزيد عن الثمانية ملايين شخص داخليًا وخارجيًا، فيما لقي ما يقارب الـ (14)  ألف شخص حتفهم في هذه الهجمات، وتتواتر الأنباء عن مشاركة مرتزقة أجانب في الاشتباكات الدائرة بين الجيش وقوات الدعم السريع.