01-يوليو-2022
الشرطة السودانية

تسعة قتلى في صفوف المحتجين والشرطة تعلن عن جرحى في صفوف القوات النظامية

الترا سودان | فريق التحرير

أعلنت قوات الشرطة السودانية عن وقوع (96) مصابًا من الشرطة في مواكب الأمس و(129) من القوات المسلحة، منوّهةً بأن بعض الإصابات خطرة.  

وقال بيانٌ لشرطة ولاية الخرطوم بالأمس إن المواكب اصطدمت بالحواجز الأمنية في شروني وجسر أبوعنجة وجسري المك نمر والمنشية، مخالفةً "بتحدٍّ علني" قرارات لجنة تنسيق شؤون الأمن بالولاية. وتعاملت معها الشرطة بالغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه – وفق البيان.

اتهم البيان تنظيمات "ملوك الاشتباكات" و"غاضبون بلا حدود" بالاعتداء على القوات وإتلاف عربات الدفع المائي "بطريقة انتحارية"

وأشار البيان إلى "معلومات بوفاة ستة أشخاص"، منوّهًا بأنه "لم ترد أيّ بلاغات لأقسام الشرطة بالولاية".

وأضاف البيان أن المواكب اعتدت على القوات بالمواقع الفاصلة للمواقع السيادية والإستراتيجية "بتشكيلات ومارشات عسكرية وجلالات حماسية ولبس واقي ودروع وملتوف حارق وحجارة وحديد مصنّع لاتلاف لساتك السيارات" – على حد زعم البيان.

واتهم البيان تنظيمات "ملوك الاشتباكات" و"غاضبون بلا حدود" بالاعتداء على القوات وإتلاف عربات الدفع المائي "بطريقة انتحارية" بتسلق العربات وإشعال النيران في الأشجار بالحدائق، كاشفًا عن قبضهم على عدد من المتهمين وفتح بلاغات تحت المواد (77/69/182/139) من القانون الجنائي.

https://t.me/ultrasudan

وأشاد البيان باستجابة النائب العام ووزير العدل بتكليف مستشارين ووكلاء نيابة "على مستوى عالٍ" كمراقبين للقوات خلال الأحداث، مؤكدًا حرص قوات الشرطة على القيام بواجبها في حماية الجميع.

وكانت لجنة أطباء السودان المركزية قد أعلنت عن سقوط تسعة شهداء في مواكب "مليونية 30 يونيو" بالأمس في مدن الخرطوم الثلاث "برصاص قوات السلطة الانقلابية"، وشهيد عاشر إثر تعرّضه للضرب بعقب البندقية في مواكب 24 حزيران/ يونيو في منطقة بري شرقي العاصمة الخرطوم، ليرتفع عدد الشهداء منذ انقلاب 25 تشرين الأول / أكتوبر إلى (113) شهيدًا وشهيدة – بحسب اللجنة.

وذكر البيان تعرّض المستشفيات في العاصمة الخرطوم لمحاولات اقتحام متكررة، وإطلاق الغاز المسيل للدموع في إحدى المستشفيات ومنع عربة إسعاف من دخول المستشفى، محذّرًا من تداعيات هذه الأفعال.