10-مايو-2022
(Getty)

ارتقى حوالي (95) شهيدًا في حملة قمع الاحتجاجات المناهضة للحكم العسكري في البلاد وفقًا للجان طبية (Getty)

أكدت الشرطة صحة الواقعة التي وثقها مقطع فيديو متداول تظهر فيه شاحنة تتبع لها وهي تدهس أحد المتظاهرين في مليونية 5 مايو، وقالت إنها تواصلت عبر الهاتف مع الشاكي وهو من أقرباء الشهيد مجتبى عبد السلام، وتم تحرير "أورنيك 8" لتكملة الإجراءات القانونية، إلى جانب تحديد الشاحنة التي قامت بالعملية.

وتعرض المتظاهر مجتبى عبد السلام (25 عامًا) وهو من شباب حي الصحافة جنوب بالخرطوم، إلى دهس بشاحنة تتبع للشرطة في مليونية الخامس من آيار/مايو جوار حديقة القرشي وسط الخرطوم، أثناء تظاهرات مناهضة للحكم العسكري دعت لها لجان المقاومة، حيث توفي متأثرًا بإصابته في مستشفى الجودة، بحسب ما أعلنت لجنة الأطباء السودان المركزية.

قالت إنها تعرفت على شخص كان يصوب السلاح على المتظاهرين في مليونية 5 مايو

وأوضحت الشرطة في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، أنه تم تشكيل فِرق للبحث والتحري وجمع المعلومات للوصول "للحقائق مجردة"، على حد قولها. 

وأضاف البيان: "من خلال التحريات اتضح بأن إفادة الشخص الذي بلغ عن الواقعة قريب المتوفى صحيحة، وتم تحديد مكان الحادث جنوب موقف شروني، وتحديد الشاحنة من ضمن الآليات المستخدمة في نقل القوات المتعاملة مع المتظاهرين، واتخاذ الإجراءات اللازمة في مواجهة السائق وفقًا للبينات التي دونت بمحضر التحري".

ولفت البيان إلى أن النيابة وجهت الاتهام لدورية الشرطة بدهس الشهيد مجتبى عبد السلام والذي دفن بمسقط رأسه بمدينة كريمة شمالي البلاد الجمعة الماضية.

https://t.me/ultrasudan

وفيما يتعلق بمقطع الفيديو الثاني الذي يظهر مسلحين بملابس مدنية يترصدون المحتجين، أعلن البيان أن الشرطة تعرفت على الشخص الذي كان يحمل المسدس "طبنجة"، واتخذت الإجراءات اللازمة للوقوف على الظروف والملابسات المحيطة.  

وتداولت المنصات الاجتماعية الخميس، مقطع فيديو لشخص يصوب مسدسًا تجاه المتظاهرين في موكب شروني وسط العاصمة، وبثت قنوات تلفزيونية هذا المقطع ما أدى إلى انتشاره، فيما ندد الرأي العام بالانتهاكات التي تطال المتظاهرين ضد الحكم العسكري منذ الخامس والعشرين من تشرين الأول/أكتوبر 2021.

وقالت الشرطة إن أفرادها وشاحناتها تعرضوا لحالات اعتداء ورش مواد تحجب الرؤية على زجاج مركبات الشرطة، وإتلاف للإطارات بأدوات صنعت خصيصًا لذلك، بحسب ما ورد في البيان.

أصيب أكثر من (73) من المحتجين في مليونية 5 مايو بالخرطوم

وأعلن أن دوريات الشرطة شمال شرق محطة شروني قرب جسر المسلمية بالخرطوم، تعرضت لاعتداء، دون أن تتهم أحدًا بعينه في البيان الصادر صباح اليوم.

وأصيب أكثر من (73) من المحتجين في مليونية 5 مايو بالخرطوم، ومن بين حالات الإصابة ثلاث بالرصاص الحي، و(12) حالة دهس بعربات تتبع للقوات النظامية، بحسب تقرير ميداني للجنة أطباء السودان المركزية.