01-نوفمبر-2019

بورتسودان (أرشيفية)

الترا سودان – فريق التحرير

وعد عضو المجلس السيادي بالسودان، حسن شيخ إدريس، الخميس، بتحريك ملف مجزرة بورتسودان التي قتل فيها نظام الرئيس المخلوع عمر البشير 27 شخصًا في كانون الثاني/يناير 2005.

واطلع إدريس، على جهود اللجنة العليا المتابعة للقضية، وشدد على إكمال كافة الإجراءات والمسارات القانونية، وفق وكالة أنباء السودان الرسمية.

إبراهيم عمر: اللجنة تلقت تأكيدات من المجلس السيادي، بأن الملف سيجد الاهتمام اللازم من خلال إكمال المسار القانوني وتحقيق العدالة

وقال عضو اللجنة العليا، إبراهيم عمر حسن، في تصريحات إعلامية نقلتها وكالة الأناضول للأنباء، إن "اللجنة تلقت تأكيدات من المجلس السيادي، بأن الملف سيجد الاهتمام اللازم من خلال إكمال المسار القانوني وتحقيق العدالة التي ستشمل جميع ملفات المجازر والمظالم التي ارتكبها النظام السابق".

اقرأ/ي أيضًا: الإعلان عن تشكيل لجنة وزارية سودانية-ليبية

وفي كانون الثاني/يناير الماضي، أحيا الآلاف بشرقي البلاد، الذكرى الـ 14 لـ"شهداء بورتسودان" والتي تصادف تاريخ 29 من الشهر نفسه، لكن السلطات الأمنية اكتفت وقتها بتطويق مكان التجمع دون التعرض للمشاركين.

وقال تجمع المهنيين السودانيين في صفحته الرسمية على "فيسبوك" - وقتها- إن "بورتسودان تحيي ذكرى إحدى مآسي النظام ذكرى شهداء مذبحة بورتسودان".

وفي العام 2005، حاول عدد كبير من أهالي مدينة بورتسودان تسليم مذكرة لحكومة الولاية، تحوي حزمة من المطالب، لكن القوات الأمنية تصدت للمواطنين، وقتلت 22 شخصًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد مقتل ثلاثة موظفين.. الأمم المتحدة تطالب بتسليم الجناة إلى العدالة!

الحرية والتغيير تكمل تصورها للانتقال السياسي بالولايات