28-ديسمبر-2022
حملة تطعيم ضد شلل الأطفال

حملة للتطعيم ضد شلل الأطفال (UNICEF)

أطلقت وزارة الصحة الاتحادية في السودان حملة تلقيح تعويضية لتلقيح الأطفال ضد شلل الأطفال بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) تمتد في الفترة من 29 كانون الأول/ديسمبر الجاري إلى 3 كانون الثاني/يناير المقبل.

تغطي الحملة ولايات دارفور وولاية سنار وتستهدف الأطفال الذين فاتتهم جرعة لقاح شلل الأطفال

وتغطي الحملة ولايات دارفور وولاية سنار وتستهدف الأطفال الذين فاتتهم جرعة لقاح شلل الأطفال وتتراوح أعمارهم بين خمس إلى سبع سنوات ونصف - بحسب بيان مشترك بين الجهات الثلاث.

وأشار ممثل "اليونيسيف" في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد اليوم الأربعاء إلى تأكيد الإصابة بفيروس شلل الأطفال في ولاية غرب دارفور لطفل عمره أربع سنوات.

ولفت إلى أن شلل الأطفال الذي لا يزال يؤثر على الأطفال في السودان "يمكن الوقاية منه"، موضحًا أن تأكيد إصابة الطفل قد يكون "مدمرًا مدى الحياة". وأردف: "نحن معنيون بالاحتواء والقضاء على شلل الأطفال في السودان من خلال إيصال اللقاحات المنقذة في الأطراف النائية ومجتمعات البدو وتلك المجتمعات التقليدية ومخيمات النازحين واللاجئين".

https://t.me/ultrasudan

وناشد ممثل "اليونيسيف" الآباء والأمهات إلى ضمان حصول أطفالهم على الجرعات الروتينية. وتعهد بتقديم "اليونيسيف" التزامات حول أنظمة التطعيم وتأمين المعدات وسلاسل التبريد والدعم الفني واللوجستي.

وأكدت وزارة الصحة الاتحادية في 22 كانون الأول/ديسمبر الجاري انتشار فيروس شلل الأطفال من "النوع 2" (cVDPV2) في السودان. وأوضح بيانٌ صحفي للوزارة أنّ حالة إصابة جديدة أُكدت في 16 كانون الأول/ ديسمبر الجاري بفيروس شلل الأطفال من "النوع 2" في طفل يبلغ من العمر أربع سنوات في غرب دارفور.

وكانت وزارة الصحة الاتحادية قد أعلنت في 19 كانون الأول/ديسمبر الجاري عن رصد حالة وافدة لشلل الأطفال من دول الجوار. وشدّدت الوزارة على أن وجود طفل واحد فقط مصاب بشلل الأطفال يعرض الأطفال في جميع أنحاء البلاد لـ"خطر محدق".