27-ديسمبر-2022
جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي

وزير المالية لدى مخاطبته ورشة تدشين شبكة مؤسسات طوارئ الحمل والولادة والأطفال حديثي الولادة في السودان

تعهد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي الدكتور جبريل إبراهيم بالتدرج في زيادة الإنفاق الحكومي على القطاع الصحي في السودان وصولًا إلى "المعدلات الدولية".

تعهد جبريل بالتدرج في زيادة الإنفاق على الصحة لخفض وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة في السودان

وأكد وزير المالية خلال مخاطبته ورشة تدشين شبكة مؤسسات طوارئ الحمل والولادة والأطفال حديثي الولادة في السودان التي نظمتها وزارة الصحة الاتحادية بقاعة الصداقة اليوم الثلاثاء تحت شعار "مزيدًا من الالتزام السياسي من أجل خفض وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة" - أكد اهتمام الحكومة بصحة الأم والطفل مضيفًا أن "أي مجهود في التنمية لا يبدأ بصحة الأم والطفل ليس بتنمية".

وأعلن جبريل اهتمام الحكومة بالصحة والتعليم ومياه الشرب النقية ووصف صحة الأم والطفل بـ"الشأن الأساسي". وأبان أن وزارة المالية معنية بتحقيق أهداف الألفية للتنمية مع التدرج للوصول إلى "الصيغة الأمثل" لتوظيف الموارد في مجال الصحة وفقًا للمطلوب مع التركيز على المناطق الطرفية التي تعاني من وفيات الأمهات والأطفال أثناء الولادة.

https://t.me/ultrasudan

وناشد جبريل إبراهيم شركاء المجتمع الإقليمي والدولي بعدم "تسييس الإنفاق على الصحة" وأن يبتعدوا عن السياسة لتطوير خدمات الصحة في السودان.

ومن ناحيته، قال وزير التنمية الاجتماعية الاتحادية أحمد آدم بخيت -بحسب مكتب إعلام وزارة المالية- إن التنمية تبدأ بصحة الأم والطفل من الميلاد وحتى الشيخوخة. وأضاف: "نحن شركاء مع وزارة الصحة في هذا المشروع وغيره من برامج صحة الأمومة والطفولة". ولفت بخيت إلى أن الاهتمام يتركز على جهود خفض معدلات وفيات الأمهات والأطفال.