30-مارس-2021

صورة أقمار صناعية للملء الأول للسد العام الماضي (Maxar)

نقل وزير الطاقة والنفط جادين علي عبيد، لمبعوثي الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية اليوم الثلاثاء، قلق السودان من تأثير المرحلة الثانية من ملء إثيوبيا لسد النهضة، وانعكاسه على منسوب النيل.

الطاقة: إذا أقدمت اثيوبيا على تعبئة سد النهضة دون اتفاق فإن السودان سيعاني من نقص الكهرباء 

وأكد مكتب إعلام وزارة الطاقة والتعدين اليوم الثلاثاء في تعميم صحفي، أن وزير الطاقة و النفط جادين علي عبيد، التقى اليوم الثلاثاء رئيس البعثة الأمريكية للسلام في السودان دونالد بوث، ورافقه مبعوث الاتحاد الأوروبي بالسودان روبرت فاندول.

اقرأ/ي أيضًا: الجيش السوداني يتصدى لمليشيات إثيوبية حاولت إزالة العلامات الحدودية

وأوضح التعميم الصحفي أن اللقاء تناول عددًا من القضايا المهمة في السودان على رأسها توقيت المرحلة الثانية من تعبئة سد النهضة الإثيوبي، وتأثيره على منسوب مياه النيل ومحطات التوليد الكهربائي.

وقال عبيد، إن توقيت المرحلة الثانية من تعبئة سد النهضة من حزيران/ يونيو إلى آب/ أغسطس ستؤدي لانخفاض منسوب المياه لأدنى مستوى، مما يؤثر على محطات التوليد المائي وإنتاج الطاقة الكهربائية بالسودان.

وأضاف عبيد: "السودان يبذل جهود لسد النقص في كمية إنتاج الطاقة الكهربائية، ويحتاط من قرارات قد تصدر دون اتفاق أو تنسيق بين الاطراف".

وأشار عبيد إلى أهمية الوصول إلى اتفاق بين كل الأطراف، وتجنب إثيوبيا تعبئة السد من جانب واحد.

من ناحيته أوضح وكيل قطاع الكهرباء خيري عبدالرحمن، أن الوقت المناسب للسودان للملء الثاني للسد ينبغي أن يكون من شهر أيلول/ سبتمبر، مشيرًا إلى أن السودان يعاني من نقص الطاقة الكهربائية بسبب مشاكل التوليد المائي، ومن الضروري تمديد فترة التعبئة الثانية لسد النهضة.

وأكد خيري أن اثيوبيا اذا قررت تعبئة سد النهضة بالمياه دون اتفاق مع دول المصب؛ فإن هذا الإجراء قد يضاعف معاناة السودان بنقص الكهرباء المنتجة من السدود المائية.

اقرأ/ي أيضًا: جامعة الجزيرة تستصلح أراضٍ زراعية لإنتاج بنجر السكر بالنيل الأبيض

من جهته ذكر المبعوث الأمريكي دونالد بوث أن الزيارة تأتي في إطار الاهتمام الأمريكي بقضايا الطاقة، معربًا عن رغبة بلاده في تشارك المعلومات للوصول إلى حلول دبلوماسية وبناء الثقة بين الأطراف الثلاثة.

دونالد بوث: "نسعى إلى اتفاق مرضٍ بين الدول الثلاثة"

وطالب المبعوث الأمريكي دونالد بوث، السودان بتوضيح الوقت المناسب له فيما يتعلق بتعبئة سد النهضة بالمياه، وذكر أن هناك إمكانية لتقريب وجهات النظر في هذا الصدد. وتابع: "نسعى إلى اتفاق مرضٍ بين الدول الثلاثة".

اقرأ/ي أيضًا

تعثر قيام اجتماعات المجلس المركزي للحرية والتغيير بسبب جائحة كورونا

الأمم المتحدة: آلاف فروا من الصراع ببني شنقول ولجأوا إلى ولاية النيل الأزرق