30-مارس-2021

(وكالة السودان للأنباء)

الترا سودان | فريق التحرير

حققت تجارب لاستصلاح أراضٍ زراعية نفذها معهد السكر بجامعة الجزيرة بولاية النيل الأبيض، إنتاجية عالية في محصول بنجر السكر بلغت (71) طنًا للفدان في موسمها الأول، ومتوسط إنتاجية (70) طنًا للفدان في الموسم الثاني، مما أعطى مؤشرًا بأن التجربة تسير في اتجاه إيجاد الحلول للمناطق الزراعية المستهدفة.

عميد معهد السكر: تأتي هذه التجارب ضمن البرامج الممولة من وزارة التعليم العالي

وكشف دكتور باسم الطيب عميد معهد السكر بجامعة الجزيرة في تصريح لوكالة السودان للأنباء، عن إرسال عينات حقلية لمعمل التحاليل بمحطة أبحاث الكديوة بالجنيد، وفحص التربة بكلية العلوم الزراعية بجامعة الجزيرة.

اقرأ/ي أيضًا: توجيه تهم القتل العمد والجرائم ضد الإنسانية لـ"أب جيقة"

وتأتي هذه التجارب ضمن البرامج الممولة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث أعلن عن اختبار زراعة محصول بنجر السكر ضمن برنامج استصلاح أراضي "سلسلة النجومي"، بمشروع سكر النيل الأبيض بإجراء عدة معاملات تتضمن إضافة "البقاز"، واستخدام طرق مختلفة للتحضير وجرعات متفاوتة من الأسمدة حيث تمت دراسة العمليات الفنية وزراعة البنجر بجانب زراعة قصب السكر في نفس المساحة، وإجراء تحليل كامل للتربة قبل وأثناء وبعد الزراعة في كل موسم.

وتأتي هذه التجارب امتدادًا للدور الفاعل الذي يقوم به معهد السكر منذ إنشائه لإيجاد تركيبة محصولية للعروة الشتوية تُعنى بسد الفجوة للمشاريع المروية كمشروع الجزيرة والرهد، حيث تم إجراء كثير من الأبحاث والدراسات والحقول الإيضاحية والاستقصائية وتدريب المزارعين والعاملين بالقطاع الزراعي منذ 2007 وحتى الآن بإجراء أبحاث مشتركة.

وأكدعميد معهد السكر بجامعة الجزيرة، توفر البنية التحتية بالمشاريع الزراعية لقيام الصناعات التحويلية وتجاوز إنتاج الخام فقط وتعظيم المردود الاقتصادي للمزارعين والاستفادة من المنتجات الثانوية المختلفة.

اقرأ/ي أيضًا

استرداد ممتلكات جديدة تتبع لحرم المخلوع وداد بابكر

مدير مستشفى يفصل ثلاثة مدراء إدارات على خلفية شكواهم من تغيبه