السودان يحظر التجوال والسفر وينشئ صندوقًا خاصًا لمجابهة كورونا

السودان يحظر التجوال والسفر وينشئ صندوقًا خاصًا لمجابهة كورونا

صديق تاور يعلن حظر السفر والتجوال (تلفزيون السودان)

في تصريح صحفي للجنة الطوارئ الصحية التابعة لمجلس الأمن والدفاع، أعلن عضو مجلس السيادة الانتقالي صديق تاور عن قرار بحظر التجول من الثامنة مساء وحتى السادسة صباحًا بكل أنحاء السودان، ابتداء من يوم الثلاثاء، وحتى أجل غير مسمى لمجابهة انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

أعلن البرهان عن إنشاء صندوق قومي لجمع التبرعات لمجابهة انتشار الفيروس. وقال إن الظروف الاقتصادية والصحية للسودان لا تسمح بالتصدي للفيروس دون إجراءات استثنائية

كما أعلن صديق تاور في التصريح الصحفي المقتضب عن إيقاف الرحلات بـ"الباصات السفرية السياحية" بين مدن السودان المختلفة، على أن يدخل هذا القرار حيز التنفيذ ابتداء من يوم الخميس القادم.

اقرأ/ي أيضًا: الإجراءات بشأن كورونا ضرورية والإشاعات كاذبة

وبرر صديق تاور هذه الإجراءات بخطورة فيروس كورونا الذي لا علاج له حتى الآن، داعيًا المواطنين إلى الالتزام بالتوجيهات الأمنية والصحية المتعلقة بالتحوطات الهادفة لحصر انتشار الفيروس.

وفي ذات التوقيت نشر رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان تصريحًا مصورًا، دعا فيه المواطنين للكف عن "التعامل العفوي" والالتزام بالتوجيهات الصحية والأمنية. كما أعلن البرهان عن إنشاء صندوق قومي لجمع التبرعات لمجابهة انتشار الفيروس. وقال البرهان إن الظروف الاقتصادية والصحية للسودان لا تسمح بالتصدي للفيروس دون إجراءات استثنائية. وأشاد البرهان بالجهود الشعبية والرسمية المبذولة لمجابهة انتشار كورونا، معلنًا وضع الجيش وكل إمكانيات الدولة تحت تصرف لجنة الطوارئ الصحية بمجلس الأمن والدفاع.

وكان مواطنون وسياسيون  على رأسهم زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي قد انتقدوا الإغلاق الفوري للمطارات والمعابر الجوية، الأسبوع الماضي، مطالبين بإعطاء العالقين فرصة للعودة. بينما أعطت الحكومة المواطنين هذه المرة يومين لتوفيق أوضاعهم.

وجاءت تصريحات عضو مجلس السيادة بحضور وزير الصحة أكرم علي التوم، الذي أعلنت وزارته في وقت سابق عن تقديمها توصية لفرض حظر التجول، وكان مدير إدارة الأوبئة والطوارئ بابكر المقبول قد اشتكى في مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي من ضعف التزام المواطنين بإجراءات الوقاية من الكورونا.

يأتي قرار حظر التجول بعد قرار إعلان حالة الطوارئ الصحية بالبلاد الذي أعلنه مجلس الأمن والدفاع الأسبوع الماضي. وبعد إعلان ولايتي شرق وغرب دارفور حظر التجول الجزئي اليوم، وإعلان ولاية سنار الطوارئ الصحية، وحظر ولاية الخرطوم عمل بائعات الشاي.



اقرأ/ي أيضًا:

الصحة.. المواطنون لا يتعاونون مع السلطات لتطبيق الحجر الصحي الاحترازي

الصحة العالمية: ضعف البنية التحتية ونقص الأطباء يضع السودان تحت خطر كورونا