03-سبتمبر-2022
منتخب السودان

صقور الجديان يحجز مقعده في نهائيات "الشان" في الجزائر

حجز المنتخب السوداني لكرة القدم مقعده في نهائيات الأمم الأفريقية للمحليين (الشان) المقرر إقامتها في الجزائر مطلع العام المقبل. وتأهل الفريق الملقب بـ"صقور الجديان" بعد أن كرر فوزه على منتخب جيبوتي في إستاد الهلال بأم درمان مساء أمس الجمعة.

فاز السودان على جيبوتي بنتيجة (3-2) على إستاد الجوهرة الزرقاء وخطف بطاقة التأهل لنهائيات "الشان"

وفاز السودان على جيبوتي بنتيجة (3-2) على إستاد الجوهرة الزرقاء. وخطف بطاقة التأهل لنهائيات "الشان" بعد فوزه بمجموع المباراتين (7-4)، إذ انتصر بنتيجة (4-1) ذهابًا في مدينة مراكش المغربية (الملعب الافتراضي لجيبوتي).

أحرز أهداف السودان وليد الشعلة والسماني الصاوي ومحمد هاشم التكت في الدقيقة الثالثة والـ(30) والـ(41) من المباراة على التوالي، بينما سجل لجيبوتي المهاجم صامويل تيميدايو ومهدي حسين مهاب في الدقائق (22) و(87) من المباراة.

في حضور الجماهير ومنذ وقت باكر ظهرت النوايا الهجومية لفرقة المدرب السوداني برهان تية؛ حين مرر لاعب الوسط محمد هاشم التكت الكرة إلى وليد الشعلة على حافة الصندوق، ليسددها قويةً تصدى لها حارس جيبوتي إنوسينت أبونيهاكواي ببراعة في الدقيقة الثالثة وحوّلها إلى ركلة ركنية. ومن علامة الزاوية، لعب السماني الصاوي كرة عالية تابعها وليد الشعلة برأسه داخل الشباك هدفًا أولًا للسودان.

وعند الدقيقة الـ(21) أدرك صامويل تيميدايو التعادل لجيبوتي، مستغلًا فوضى التنظيم الدفاعي، وحوّل كرة معكوسة من الجانب الأيمن بقدمه إلى داخل الشباك.

https://t.me/ultrasudan

وأضاف صقور الجديان الهدف الثاني من ركلة جزاء في الدقيقة الـ(30)، بعد مخالفة ضد الظهير الأيسر بخيت خميس، نفذها السماني بنجاح داخل مرمى الضيوف. وأضاف محمد هاشم التكت الهدف الثالث للسودان في الدقيقة الـ(41)، مستغلًا عرضية عبدالرؤوف يعقوب من الجناح الأيمن.

وكاد المهاجم ياسر مزمل أن يحرز هدفًا في الدقيقة الـ(75) من المباراة من كرة مررها وليد الشعلة، لكن الحارس تصدى للمحاولة قبل أن يتمكن مهدي حسين مهاب من تسجيل الهدف الثاني لجيبوتي في الدقيقة الـ(85) من مباراة السودان وجيبوتي.

وليد الشعلة
لاعب المنتخب السوداني وليد الشعلة يحتفل بإحرازه الهدف

بنهاية المباراة، ضمن السودان الظهور الثالث في نهائيات "الشان"؛ البطولة التي استحدثها "الكاف" من أجل ضمان مشاركة لاعبي المنتخبات الأفريقية الناشطين في الدوريات المحلية.

وجنبت قرعة إقليم "سيكافا" السودان من اللعب في الدور التمهيدي، إذ انتظر الفائز من بوروندي وجيبوتي، ليخوض بعد ذلك مباراتي التصفيات النهائية.

وظهر منتخب السودان لأول مرة في النسخة الثانية لكأس أمم أفريقيا للمحليين التي أقيمت في الخرطوم في 2011، واحتل المركز الثالث. وبقيادة مدربه الحالي برهان تية شارك السودان في نسخة المغرب في 2017، وبعد مشاركة مميزة احتل المركز الثالث بعد الفوز على ليبيا بركلات الترجيح.

قرر "الكاف" رفع عدد المنتخبات المشاركة في "الشان" في نسخة الجزائر إلى (18) منتخبًا، عوضًا عن (16) منتخبًا

وقرر "الكاف" رفع عدد المنتخبات المشاركة في "الشان" في نسخة الجزائر إلى (18) منتخبًا، عوضًا عن (16) منتخبًا كما كان في النسخ السابقة. ومن المنتظر أن تنطلق البطولة في الثامن من كانون الثاني/ يناير حتى الثلاثين من الشهر نفسه مطلع العام 2023.