22-فبراير-2022

من تدشين إنتاج الكهرباء من السد (فيسبوك)

الترا سودان | فريق التحرير

أكّدت وزارة الخارجية موقف الحكومة السودانية الثابت فى ملف سد النهضة، والمتمثل في ضرورة الوصول إلى اتفاق قانوني بشأن ملء وتشغيل السد، وذلك على خلفية إعلان الحكومة الإثيوبية بدء توليد الكهرباء من السد.

وقالت الخارجية في بيان لها اطلع عليه "الترا سودان"، إن السودان يري "أن موقفه قائم على مرجعية القانون الدولي، وإعلان المبادئ المُوقع فى آذار/مارس 2015 بواسطة الدول الثلاث.

جدد السودان موقفه الرافض لكل الإجراءات أحادية الجانب في كل ما يتعلق بملء وتشغيل السد

وأكدت الوزارة في البيان الممهور بتوقيع المتحدث الرسمي باسم فريق مفاوضات سد النهضة عمر الفاروق سيد كامل، بأن السودان أخذ علمًا بما جاء فى بيان رئيس الوزراء الإثيوبي الصادر في 20 كانون الثاني/يناير 2022، لا سيما توضيحه بأن إثيوبيا تعتقد بأن سد النهضة يعد مثالًا جيدًا على مبدأ التعاون لصالح جميع شعوب الدول المشاطئة دون التسبب في ضرر كبير. وقال البيان إن السودان يرى ضرورة وأهمية أن تتخذ إثيوبيا ما يطابق هذا القول من خطوات حقيقة على الأرض. 

وجدد السودان موقفه الرافض لكل الإجراءات أحادية الجانب في كل ما يتعلق بملء وتشغيل السد، وأوضحت أن السودان يرى أن ما تم اتخاذه من إجراءات، لا سيما الملء الأول والثاني والإجراء الأخير المتعلق ببدء تشغيل توربينات توليد الكهرباء؛ أمر يتنافى مع روح التعاون ويشكل خرقًا جوهريًا للالتزامات القانونية الدولية لإثيوبيا، كما يخالف ما تم الاتفاق عليه بين الدول الثلاث في اٍعلان المبادئ، بحسب ما ورد في البيان. 

وفي سياق متصل، رحبت وزارة الخارجية بتولي السنغال رئاسة الاتحاد الأفريقي، ودعت إلى تعزيز دور الاتحاد بما يمكّن الأطراف من الوصول إلى اتفاق فى إطار زمني محدد، وبما يشمل تغيير منهجية التفاوض القائمة.

وأكد السودان أن مشاركته فى جميع جولات التفاوض، تنطلق من قناعته بإمكانية تحقيق اتفاق يُراعي مصالح الأطراف الثلاث، بما فى ذلك مبادراته المهمة التي توجت بالتوقيع على اتفاقية إعلان المبادئ بالخرطوم فى آذار/مارس 2015.

اقرأ/ي أيضًا: خبير حقوق الإنسان يبدأ مهمته في التحقق من وقوع انتهاكات ضد المدنيين في السودان

كما نوّهت الخارجية وسائل الإعلام المختلفة، لتحري المعلومات من مصادرها الرسمية بشأن مواقف السودان  في هذا الملف.

لم تصل المفاوضات الثلاثية بين السودان ومصر وإثيوبيا المستمرة منذ أكثر من (10) أعوام لأي اتفاق فيما يتعلق بالسد الإثيوبي

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد قد أعلن في العشرين من الشهر الجاري، بدء إنتاج الكهرباء من سد النهضة، حيث تطمح إثيوبيا لإنعاش اقتصادها بسد النهضة الذي تبلغ تكلفة بنائه أكثر من أربعة مليارات دولار، ويتوقع أن يصبح عندما يبدأ بإنتاج الكهرباء؛ أكبر سد للطاقة الكهرومائية في أفريقيا بهدف إنتاج (6500) ميغاواط عند بدء تشغيله، تم تخفيضه إلى (5000) ميغاواط.

فيما لم تصل المفاوضات الثلاثية بين السودان ومصر وإثيوبيا المستمرة منذ العام 2011، لأي اتفاق فيما يتعلق بالسد الإثيوبي.

ورغم تمسك السودان ومصر بتأجيل الخطط الإثيوبية لملء خزان السد إلى حين التوصّل لاتفاق شامل وملزم يحمي مصالح الدول الثلاث، أعلنت أديس أبابا في تمّوز/يوليو الماضي، أنّها أنجزت المرحلة الثانية من ملء خزان السد الذي تبلغ سعته نحو (74) مليار متر مكعب من المياه.

اقرأ/ي أيضًا

حرائق متسلسلة منذ أيام تثير الرعب في قرية بشرق السودان

المجتمع المدني بجنوب دارفور يستنكر منع السلطات قيام ورشة عمل