22-فبراير-2022

أداما ديانغ (UN)

أعلن الوزير المكلف بوزارة العدل محمد سعيد الحلو، أن السودان يوفي بالالتزامات التي بذلها لصيانة حقوق الإنسان منذ العام 2019 وتوقيع الوثيقة الدستورية بين أطراف السلطة الانتقالية.

وعقد الخبير المستقل لحقوق الإنسان بمفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أداما ديانغ، لقاء مع وزير العدل اليوم الاثنين في مستهل زيارته إلى البلاد في الفترة من 20 إلى 24 شباط/فبراير الجاري.

ورحب وزير العدل محمد سعيد الحلو في تصريحات نشرتها وكالة السودان للأنباء اليوم الاثنين، بالخبير الأممي المستقل لحقوق الإنسان، مؤكدًا استعداد الحكومة السودانية لتقديم  الدعم كافة والمساعدات لتسهيل مهمته.

مسؤول بوزارة العدل: الخبير المستقل سيتأكد من مزاعم وقوع انتهاكات منذ   25 أكتوبر 

وقال الحلو إن الحكومة الانتقالية سعت للوفاء بتعهداتها منذ توقيع الوثيقة الدستورية في 2019، وبناء السلام وإيقاف الحرب.

  وأضاف الوزير: "الحكومة السودانية أوقفت النزاعات المسلحة، وتعمل على عدم الإفلات من العدالة بحسب نص الدستور الانتقالي".

من جانبه قال رئيس إدارة حقوق الإنسان ومقرر الآلية الوطنية لحقوق الإنسان جمعة الوكيل، إن زيارة الخبير المستقل للبلاد تأتي في إطار تعاون السودان مع المجتمع الدولي لتعزيز حقوق الإنسان.

ونوه إلى أن زيارة الخبير تتلخص في التأكد من الادعاءات والمزاعم حول انتهاكات حقوق الانسان خلال التظاهرات التى انتظمت البلاد منذ 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، ورفع تقرير بشأنها لمجلس حقوق الإنسان في حزيران/يونيو 2022.

وتابع: "الزيارة تتضمن تقديم الإحاطة الشفوية لمجلس حقوق الإنسان عن مجريات الأحداث وحالة حقوق الإنسان في آذار/ مارس 2022".

وعين مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة السيد أداما ديانغ بموجب القرار الصادر في دورته الاستثنائية في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر 2021.

وتتهم جماعات مدنية معارضة لما أسمتها بـ"سلطات الانقلاب العسكري"، بقتل (82) من المحتجين السلميين، في التظاهرات المناوئة للإجراءات العسكرية التي اتخذها قائد الجيش والإطاحة بالحكومة المدنية برئاسة عبد الله حمدوك.

اقرأ/ي أيضًا: إطلاق سراح 34 من المعتقلين بالضمانة

وتتضمن اتهامات القوى المدنية في السودان وقوع حالات اغتصاب ضد فتيات شاركن في الاحتجاجات التي جرت قرب القصر في 19 كانون الأول/ديسمبر 2021.

سيعقد الخبير المستقل مؤتمرًا صحفيًا في 24 شباط/فبراير الجاري

وتعتقل السلطات العشرات من نشطاء المقاومة والحراك السلمي منذ شهور واليوم الاثنين أحالت نحو (39) معتقلا إلى أقسام الشرطة توطئة للإفراج عنهم بالتزامن مع زيارة الخبير المستقل.

ويعقد الخبير المستقل مؤتمرًا صحفيًا في 24 شباط/فبراير الجاري في ختام مهمته بالخرطوم بمقر المفوض السامي لحقوق الإنسان بحي العمارات.

اقرأ/ي أيضًا

إحالة 39 معتقلًا من سجن سوبا إلى أقسام الشرطة وتوقعات بالإفراج

تجمع الصيادلة يندد بزيادة أسعار الخدمات الصحية