20-فبراير-2022

(أ ف ب)

الترا سودان | فريق التحرير

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بدء إنتاج الكهرباء من سد النهضة اليوم الأحد، قائلًا إن إنتاج السد للكهرباء يمثل بداية عصر جديد في إثيوبيا.

تطمح إثيوبيا لإنعاش اقتصادها بسد النهضة

وتطمح إثيوبيا لإنعاش اقتصادها بسد النهضة الذي تبلغ تكلفة بنائه أكثر من أربعة مليارات دولار، ويتوقع أن يصبح عندما يبدأ بإنتاج الكهرباء؛ أكبر سد للطاقة الكهرومائية في أفريقيا بهدف إنتاج (6500) ميغاواط عند بدء تشغيله، تم تخفيضه إلى (5000) ميغاواط.

فيما لم تصل المفاوضات الثلاثية بين السودان ومصر وإثيوبيا المستمرة منذ العام 2011، لأي اتفاق فيما يتعلق بالسد الإثيوبي.

ورغم تمسك السودان ومصر بتأجيل الخطط الإثيوبية لملء خزان السد إلى حين التوصّل لاتفاق شامل وملزم يحمي مصالح الدول الثلاث، أعلنت أديس أبابا في تمّوز/يوليو الماضي، أنّها أنجزت المرحلة الثانية من ملء خزان السد الذي تبلغ سعته نحو 74 مليار متر مكعب من المياه.

وكان وزير الري والموارد المائية بروفسير ياسر عباس، قد أعلن في أيلول/سبتمبر الماضي، عن تضرر السودان من الملء الثاني للسد الذي أقدمت عليه إثيوبيا دون التوصل لاتفاق مع السودان، موضحًا أن الأعمال التي قام بها الفريق الهندسي الفني بوزارة الري عبر تحليل صور الأقمار الصناعية قللت من الآثار الكارثية التي كانت ستنعكس على السودان.

اقرأ/ي أيضًا

ناشطون سودانيون يوجهون رسالة للاتحاد الأفريقي.. وبرهان يلقي باللوم على بيرتس

أبو هاجة: 25 أكتوبر نقطة تحول محورية في الفترة الانتقالية