25-مارس-2021

يتم تزويد ولاية البحر الأحمر بالكهرباء من بارجة تركية بميناء بورتسودان (ويكيميديا)

أكدت وزارة الطاقة، أن تركيا وافقت على زيادة  التوليد الحراري للكهرباء من البارجة التركية في البحر الأحمر، من (150) ميغاواط إلى (250) ميغاواط اعتبارًا من أيار/ مايو القادم، وذلك وفق عقودات جديدة بين الجانبين لزيادة التوليد.

وزير الطاقة: اتفقنا مع السفير التركي على النظر في كل الاتفاقيات السابقة والمستقبلية والعمل علي تطوير العلاقات بين البلدين

وأعلن بيان صادر عن وزارة الطاقة والتعدين اليوم الخميس، أن وزير الطاقة والتعدين التقى السفير التركي بالخرطوم نذير أوغلو، واتفقا على زيادة التوليد من البارجة.

اقرأ/ي أيضًا: إزالة التمكين تكشف عن قرارات مرتقبة بشأن تهريب الذهب عبر المطار

وأكد الوزير بحسب البيان، الوصول إلى تفاهمات جيدة مع الجانب التركي لزيادة حجم الإنتاج الكهربائي إلي (250) ميغاواط يوميًا لاسيما وأن الحاجة إلى الكهرباء ترتفع في الصيف.

وأشار البيان إلى أن اللقاء اتفق على استمرار الشركات التركية في قطاع الكهرباء بالسودان وتجديد العقودات في أيار/مايو القادم موعد انتهاء الاتفاقية الحالية.

 وقال وزير الطاقة والتعدين عبيد علي جادين في تصريحات صحفية الخميس: "اتفقنا مع السفير التركي على النظر في كل الاتفاقيات السابقة والمستقبلية في مجال الطاقة والنفط، والعمل علي تطوير العلاقات بين البلدين لتشمل كل الجوانب".

من جانبه أعرب السفير التركي نذير أوغلو، عن سعادته بالعمل في السودان، مؤكدًا تطلع بلاده إلى تبادل الخبرات مع السودان كونه بلدًا غنيًا ومتعدد الموارد، وسوقًا إفريقيًا، وتركيا لديها خبرة طويلة في مجال الطاقة والنفط.

اقرأ/ي أيضًا: مساعٍ لتسوية بلاغات ضد قوات الدعم السريع تتعلق بفض الاعتصام

وتعهد السفير التركي بدعم  السودان والتعاون معه في كافة المجالات، وقال إن أنقرة لديها خبرات طويلة، وتعاون مع عدد مقدر من دول العالم.

نذير أوغلو: السفارة التركية ترتب للتنسيق والتعاون بين وزارتي الطاقة في السودان وتركيا

وقال  أوغلو إن السفارة التركية ترتب للتنسيق والتعاون بين وزارتي الطاقة في السودان وتركيا لجذب الاستثمارات التركية في مجال البترول بجانب الكهرباء.

اقرأ/ي أيضًا

هل تُفلح جهود نهضة "دينمو" الانتقال الديمقراطي في السودان؟

تزايد في حالات كورونا بالبحر الأحمر وتوصيات بتعزيز الإجراءات الاحترازية