25-مارس-2021

فض اعتصام القيادة العامة - حزيران/يونيو 2019 (Getty)

كشف محامي الاتهام في ثمانية بلاغات موجهة ضد قوات الدعم السريع، معاوية ميرغني، تفاصيل جديدة عن مساعٍ لتسوية القضية وطيها وديًا، وفي ذات الوقت أشار إلى إبعاد النائب العام تاج السر الحبر، لوكيل النيابة الذي باشر إجراءات فتح البلاغات أحمد النور الحلا، ما تسبب في تأخير الإجراءات القانونية للبلاغات التي تمهد الطريق للمحكمة.

محامي الاتهام: تأخرنا في الإجراءات لانعدام الثقة في وكلاء النيابة الحاليين.. إثر إبعاد النائب العام لوكيل النيابة السابق

وفي وقتٍ سابق، أعلن محامي الاتهام معاوية ميرغني لـ"الترا سودان"، عن فتحه ثمانية بلاغات في مواجهة قوات الدعم السريع بنيابة الخرطوم شمال، وقال إن البلاغات من شركات وأسماء أعمال وشخصيات اعتبارية فقدت وتلفت معدات لها أثناء أحداث فض اعتصام القيادة العامة، متهمةً في ذلك قوات الدعم السريع، حيث تقدر قيمة المفقودات بحسب المحامي بأكثر من (100) مليار جنيه.

اقرأ/ي أيضًا: الولايات المتحدة تنشئ مكتب مبعوث خاص للقرن الإفريقي

وكشف المحامي في تصريح خاص لـ"الترا سودان"، عن مساعٍ لتسوية البلاغات مع جهات لم يسمها، مشيرًا إلى أن التسوية تسعى لحل ودي يرضي جميع الأطراف -على حد قوله-.

وعلل ميرغني، عدم لجوئهم لوكلاء النيابة الجدد لمباشرة الإجراءات القانونية، بأنهم يعانون من انعدام الثقة في وكلاء النيابة الحاليين، وأضاف: "هؤلاء الوكلاء الجدد قد يقومون بشطب البلاغات بسبب عدم معايشتهم معنا للأحداث"، إلا أن المحامي مضى قائلًا: "لا يوجد شيء يمنعنا من الوقوف عن مواصلة الإجراءات".

الجدير بالذكر أن رئيس لجنة التحقيق في أحداث فض اعتصام القيادة العامة واعتصامات الولايات، نبيل أديب، كان قد قال في تصريح سابق لـ''الترا سودان"، إن اختصاصات اللجنة في التحقيق لا تشمل مسروقات الاعتصام التي تزامنت مع المجزرة، مشيرًا إلى تلقيهم طلبات من متضرري عمليات السرقة التي صاحبت الفض، ناصحًا المتضررين بفتح بلاغات فقدان حتى يستطيعوا أن يردوا حقوقهم التي سلبت أثناء فض الاعتصام.

اقرأ/ي أيضًا

"جوَّانا أمل".. أطفال ومتطوعون يحاربون السرطان معًا

خبير: 4 ملايين دولار خسائر يومية من توقف المصفاة