09-أكتوبر-2023
سوداني يمر امام أعلام إيران والسودان

(Getty)

اتفق السودان وإيران على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، قائلين إن الخطوة تأتي إثر عدد من الاتصالات رفيعة المستوى تمت خلال الأشهر الماضية لخدمة مصالح البلدين، وفق ما ذكر بيان من الخارجية السودانية اليوم الاثنين. 

اتفق الجانبان على توسيع التعاون بينهما في مختلف المجالات التي من شأنها تحقيق مصالح شعبي البلدين وضمان أمن واستقرار المنطقة

وقال البيان إن الحكومتين السودانية والإيرانية اتفقتا على تطوير العلاقات الودية بينهما على أساس الاحترام المتبادل للسيادة، والمساواة، والمصالح المشتركة، والتعايش السلمي. 

وأضاف البيان: "اتفق الجانبان على توسيع التعاون بينهما في مختلف المجالات التي من شأنها تحقيق مصالح شعبي البلدين وضمان أمن واستقرار المنطقة".

وحسب البيان  اتفق الجانبان أيضًا على اتخاذ الإجراءات اللازمة لفتح سفارتي البلدين قريبًا، وإجراء الترتيبات اللازمة لتبادل الوفود الرسمية لبحث سبل تطوير التعاون بين البلدين.

بيان وزارة الخارجية السودانية عن عودة العلاقات مع إيران

وانقطعت العلاقات الدبلوماسية بين السودان وإيران منذ العام 2015 بالتزامن مع قرار السودان المشاركة في عاصفة الحزم ضمن قوات التحالف بالمملكة العربية السعودية للقتال في اليمن في عهد الرئيس المخلوع عمر البشير.

وفي الأشهر الأخيرة قرر البلدان إعادة العلاقة على خلفية لقاء وزيري خارجية البلدين في مؤتمر دولي بأذربيجان في شهر تموز/يوليو الماضي.

بانر الترا سودان